العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

اليابان تطلق أول قطار ” يطير ” بسرعة 600 كلم

أطلقت اليابان قطارات فائقة السرعة تطير في الهواء، ولا تسير على السكك الحديدية التقليدية بل تطير فوق الأرض على ارتفاع 10 سنتيمترات في الهواء.

وتحمل التكنولوجيا الجديدة اسم “ماغليف”، وينظر اليها على أنها مستقبل القطارات خلال العقود المقبلة، بحسب تقرير لصحيفة “حرييت” التركية، السبت.

ويوجد على الجدران الجانبية لخطوط القطارات الجديدة، لفائف مغناطسية، تدفع المغناطيس الموجود في القطار وتساعده على البقاء معلقا في الهواء، وتمنعه من الانزلاق.

ويمكن أن يصل سرعة القطار إلى 600 كلم في الساعة، ولا يستخدم العجلات التقليدية بل يطير فوق الأرض على ارتفاع 10 سنتيمترات في الهواء.

ويقول القائمون على المشروع إنهم أكملوا مراحل إعداد التكنولوجيا، ولم يبق سوى البحث عن أراض لتنفيذ المشروع وستدخل التكنولوجيا الجديدة الخدمة في عام 2027 .

وتقول شركة السكك الحديدية المركزية في اليابان إنها وافقت على تمويل المشروع، وسيربط الخط الأول بين طوكيو ومدينة ناغويا، التي تقع جنوب العاصمة اليابانية.

وبحسب مسؤول ياباني، فإن سرعة القطار بلغت 600 كلم في الاختبارات، لكنها لن تزيد عن 500 أثناء الرحلات التي تنقل البشر، مشيرا إلى أن الأولوية هي للسلامة وليست للسرعة.

الجدير بالذكر أن شركة يابانية تقوم على اختبار نموذج لسيارة طائرة ستكون الأصغر من نوعها في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى