العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

اليابان: ابتكار فئران من أبوين بيولوجيين يمهد الطريق لإنجاب مثليي الجنس مستقبلاً

ابتكر علماء يابانيون فئران من أبوين بيولوجيين، عن طريق إنتاج بويضات من خلايا ذكورية، وهو تطوّر يفتح إمكانيات جديدة وجذرية للتكاثر، تصل لتمكّن الأزواج المثليين من الجنس نفسه من إنجاب طفل بيولوجي مستقبلاً، بحسب ما نقلته صحيفة “الغارديان”.

وأعلن الباحث في جامعة “كيوشو” اليابانية، كاتسوهيكو هاياشي، الذي قاد العمل، والمعروف عالمياً باعتباره رائداً في مجال البويضات والحيوانات المنوية المزروعة في المختبرات، عن هذا الابتكار، الأربعاء، خلال القمة الدولية الثالثة لإجراء التعديلات على الجينوم البشري، في معهد “فرانسيس كريك” في لندن.

وقال “هاياشي”، إن “هذه المرة الأولى التي ينجح فيها علماء في صنع بويضات ثديية قوية من خلايا ذكرية”، واعتبر، أن “هذا الابتكار سيمهد الطريق لعلاج أشكال شديدة من العقم، بالإضافة إلى تمكّن أزواج من الجنس نفسه من إنجاب طفل بيولوجي في المستقبل”.

وتوقّع “هاياشي” خلال القمة، أن “يتم تطبيق هذا الابتكار على البشر، في غضون 10 سنوات تقريباً، وسيكون من الممكن تقنياً إنشاء بويضة بشرية قابلة للحياة من خلية جلد ذكر في غضون عقد من الزمن”.

يُذكر أن علماء آخرين في القمة استبعدوا أن يتم تطبيقها خلال عشر سنوات، بالنظر إلى أن العلماء لم يصنعوا بويضات بشرية قابلة للحياة من الخلايا الأنثوية حتى الآن.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى