تعليم

الوز: الدورة التكميلية الثانية تختصر عام كامل على الطلبة

قال وزير التربية الدكتور هزوان الوز إن “الدورة التكميلية الثانية، تختصر عام كامل على الطلبة، و تمكن الطالب من عدم الرسوب في أي مادة امتحانية، و ترفع السوية العلمية للمنتج التربوي”.

وأوضح الوز بحسب صحيفة رسمية أن “الدورة التكميلية الثانية تجيز للطلبة دخول الامتحان، وتتيح الفرصة لطلبة الشهادة الثانوية في التقدم لتحسين درجاتهم في ثلاث مواد في الدورة التكميلية، ولجميع المواد الدراسية، وكأنه ناجح ويعيد في الدورة الأولى في السنة القادمة أو السنوات اللاحقة”.‏

وبيّن الوز أن “من يتقدم إلى الدورة التكميلية بصفة محسن، فهذا يساعد في اختصار سنة دراسية من سنوات دراسة الطالب، الذي كان ينتظر سنة دراسية كاملة حتى يتمكن من الإعادة والحصول على درجتين أو ثلاث درجات للدخول إلى الاختصاص المرغوب في الجامعة”.

وتابع الوز “وهي بالتالي تقلل من الهدر في الجامعة، كون الطالب الذي نجح في السنة السابقة، يسجل ويحجز مقعداً جامعياً، ولا يستثمره فيأخذ فرصة غيره، ويعود ويتقدم للثانوية بصفة ناجح ويعيد”.

وأضاف الوز “تبرز إيجابية الدورة التكميلية للطالب من حيث اختصار عام كامل، وإتاحة التسجيل في الجامعة في العام ذاته هذا من جهة، ومن جهة أخرى تقلل من قلق الامتحان وهدر الوقت والجهد”.

وبيّن الوز أن “الطلبة الذين رسبوا في مواد ثلاث فالدورة تتيح لهم التقدم بصفة مكمل، وهذا أفضل من الانتظار لعام دراسي كامل حتى يتقدموا في جميع المواد ويحققوا النجاح”.‏

و أشار الوزير الوز إلى أن “الدورة التكميلية تراعي ظروف الطالب الإنسانية أو الطارئة، فقد يتأخر طالب في الوصول إلى المركز الامتحاني في إحدى المواد في الدورة الأولى، أو نتيجة تعرضه لحادث مروري أو حالة مرضية طارئة، أتاحت له فرصة التقدم لهذه المادة الامتحانية في الدورة الثانية”.

يشار إلى أن مديريات التربية في المحافظات كافة باشرت بقبول طلبات طلاب الشهادة الثانوية بفروعها كافة، الذين يودون التقدم لامتحانات الدورة الثانية التكميلية، ممن يودون تحسين درجاتهم بثلاث مواد، أو أولئك الذين رسبوا بمواد ثلاث أيضاً على الأكثر، وتبدأ امتحاناتها في الثلاثين من الشهر الحالي.‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى