محليات

الوزير مو سمعان بناس قطعت شجرها .. الغربي : أزمة الحمضيات مجرد “كلام”

كشف وزير التجارة الداخلية في تصريح لتلفزيون الخبر أن “المعلومات عن حدوث أزمة في تسويق الحمضيات، غير دقيقة ومجرد اشاعات”، قائلا أن “الوزارة قامت بتسويق كامل الفائض من محصول الحمضيات للموسم الفائت”.

وحول قيام العديد من الفلاحين باقتلاع أشجار البرتقال بسبب انخفاض سعر المبيع عن التكلفة الفعلية، نفى الغربي سماعه بهذه الحالات، مؤكداً أن “المؤسسات التابعة لوزارة التجارة قامت بتسويق ٧٠ ألف طن من الحمضيات”.

إلا أن أرقام اتحاد الفلاحين تؤكد أن إدارة عملية تسويق الحمضيات ترتد بشكل سنوي على ٧٠ ألف أسرة تعمل في قطاع الحمضيات، وأن محصول الحمضيات في سوريا يبلغ مليون طنّا في الموسم الواحد.

وتشير التقديرات إلى أن الفائض هو 400 ألف طن، بينما معدّل استهلاك الفرد السوري من الحمضيات في العام الواحد لا يتجاوز 37 كيلو غرام، حسب مديرية التسويق في وزارة الزراعة.

وكان فلاحون أقدموا على اقتلاع أشجار الحمضيات لديهم وذلك بسبب عدم الجدوى الاقتصادية منها، فتكلفة زراعتها أصبحت أعلى من مبيعها، وهو ما أثار استغراب الوزير الغربي الذي بدا وكأنه تفاجأ بهذه الأخبار.

وكان اتّحاد المصدرين السوريين أعلن مؤخراً فشل تجربة تبادل الحمضيات مع الموز في لبنان، كما أعلن مصدر في اتحاد الفلاحين أن التصدير الخارجي غير مجدي بسب تعدد الجهات المسؤولة عن تسويق إنتاج المزارعين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى