اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الهند تتخلص من 100 مليون جرعة من لقاح كوفيد منتهية الصلاحية

قال معهد الأمصال في الهند إنه اضطر إلى التخلص من 100 مليون جرعة من لقاحه ضد فايروس كورونا بعد انتهاء صلاحيتها، وفق ما نقلت وسائل إعلام.
وقال الرئيس التنفيذي، أدار بوناوالا، الخميس أن الشركة توقفت عن إنتاج لقاح “كوفيشيلد” في كانون الأول من العام الماضي بسبب انخفاض الطلب.
ويُصنع معهد الأمصال في الهند، والذي يُعد أكبر صانع للقاحات في العالم، النسخة المحلية من لقاح “فاكسزيفريا” الذي تنتجه شركة “أسترازينيكا”.
ويحتل لقاح “كوفيشيلد” نسبة أكثر من 90 في المئة من جرعات اللقاح المضاد لفايروس كورونا المعطاة في الهند.
ومنحت الهند مواطنيها أكثر من ملياري جرعة من لقاحات ضد فيروس كورونا، وتقول وزارة الصحة الفيدرالية إن أكثر من 70 في المئة من سكان الهند حصلوا على جرعتين على الأقل.
وبدأت الهند في كانون الثاني 2022، بتقديم جرعات معززة إلى العاملين في مجال الرعاية الصحية والعاملين في الخطوط الأمامية، والمرضى الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، قبل أن توسع الأمر لاحقاً ليشمل جميع البالغين.
وقال “بوناوالا” للصحفيين الخميس: “اللقاحات المعززة ليس عليها طلب، إذ يبدو أن الناس سئموا الآن من فيروس كورونا، بصراحة، لقد سئمت أنا أيضاً، وقد مللنا جميعاً”.
وكان الرئيس التنفيذي للشركة يتحدث على هامش الاجتماع العام السنوي لشبكة مصنعي اللقاحات في البلدان النامية في مدينة بوني غربي الهند.
وقال بوناوالا: “من الآن فصاعدا، عندما يحصل الناس على لقاح الأنفلونزا كل عام، فقد يحصلون على لقاح كورونا معه. لكن في الهند، لا توجد ثقافة تناول لقاح الأنفلونزا كل عام، على عكس الحال في الغرب”.
وأضاف “بوناوالا” أن معهد الأمصال في الهند أكمل تجاربه على لقاح “كوفوفاكس” كجرعة معززة، وتتوقع الشركة أن يحصل اللقاح على الموافقة خلال الأسبوعين المقبلين.
وقال “بوناوالا” أن الشركة دخلت في شراكة مع شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية “نوفافاكس” لإنتاج لقاح معزز خاص ب”أوميكرون”.
يذكر أن معهد الأمصال في الهند كان لديه مخزوناً يصل إلى نحو 100 مليون جرعة من لقاح “كوفيشيلد”، وانتهت صلاحية اللقاحات، التي تبلغ صلاحيتها تسعة أشهر، في أيلول الماضي، وفقاً ل”بوناوالا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى