محليات

النقل تعلن عودة مطار حلب الدولي للعمل.. والرحلة الأولى يوم الأربعاء

أعلن وزير النقل المهندس علي حمود عن “عودة تشغيل مطار حلب الدولي”، الذي كان متوقفاً عن العمل منذ 7 سنوات، علماً أن إعلان الوزير يأتي بعد تأمين مدينة حلب عبر تحرير الجيش العربي السوري جهتها الغربية ومناطق عديدة من الريف الشمالي.

وذكر المكتب الصحفي في الوزارة لتلفزيون الخبر، أن “الوزير أعلن أيضاً موعد أول رحلة جوية ستنطلق من دمشق إلى حلب يوم الأربعاء القادم، مع برمجة رحلات إلى القاهرة ودمشق خلال الأيام القليلة القادمة”.

ويعد مطار حلب الدولي ثاني أكبر مطار دولي في سوريا بعد مطار دمشق الدولي، ويقع على بعد 10 كم من وسط مدينة حلب، بمساحة أرض تصل لنحو 3.044 كم2، ويعتبر شريانا رئيساً للمنطقة الشمالية والشمالية الشرقية لسوريا.

وكان مطار حلب الدولي توقف عن استقبال الرحلات الميدانية منذ بداية الحرب في مدينة حلب، واقتصر عمله على الطلعات العسكرية.

وبعد تحرير مدينة حلب نهاية عام 2016، بقي المطار متوقفاً عن العمل، رغم العديد من الأحاديث التي ظهرت بين الحين والآخر حول “قرب عودة المطار للعمل”، إلا أن هذا الأمر لم يحصل، علماً أن التصريحات الرسمية أكدت خلال تلك السنوات عدة مرات “جهوزية المطار”، مبررةً عدم افتتاحه لـ “حين تأمين محيطه بالكامل”.

وكانت وزارة النقل السورية أعلنت أيضاً منذ أشهر عن مشروع لإنشاء مطار جديد لمدينة حلب في منطقة إيكاردا بريف حلب الجنوبي، التي حررها الجيش منذ أيام، بمساحة ضخمة تمتد على طول أوتوستراد حلب – دمشق الدولي.

وحول تفاصيل المشروعين، صرح مدير المؤسسة العامة للطيران المدني باسم منصور لتلفزيون الخبر حينها أن “المطار سيكون إقليمي وذو أهمية كبيرة كونه يتوسط كل من حلب وإدلب وحماة، حيث يبعد عن حلب 33 كم، وعن إدلب 45 كم وعن حماة 90 كلم”.

وأشار منصور أيضاً إلى أن “مشروع إقامة مطار حلب الثاني هو مع مشروع آخر بإنشاء مطار سياحي يستقبل رحلات دولية في تدمر، ويخدم المنطقة الوسطى من سوريا”.

يذكر أن الجيش العربي السوري كان أمن يوم الأحد كامل مدينة حلب من جهتيها الشمالية والغربية، بعد تحريره منطقة الرسول الأعظم وحي المالية ومعامل البليرمون، بالإضافة لتحريره عدة قرى وبلدات بريف حلب الشمالي، كحيان وعندان وكفر حمرة وحريتان، لتلتقي بذلك وحدات الجيش مع الوحدات الموجودة ببلدتي نبل والزهراء، في إعلان تحرير كافة المناطق الفاصلة بين المدينة والبلدتين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى