محليات

النقل تصدر تعديلات على التعليمات الخاصة بالتبديلات الجزئية في السيارات

أصدرت وزارة النقل قراراً يقصي بإضافة تعليمات خاصة بالتبديلات الجزئية في المركبات الآلية، أي تبديل أجزاء من السيارة.

وبين القرار، الذي حصل تلفزيون الخبر على نسخة منه، أنه “يسمح بتبديل الجزئين الأمامي والخلفي لسيارات الركوب الصغيرة السياحية”.

وشرح القرار أنه “بالنسبة للجزء الأمامي فهو المؤلف من الواجهة الأمامية مع الجانبين الأيمن والأيسر وصاجة الصدر وجزء من الشمعات الأمامية، بما لا يتجاوز 10 سم ومسافة 30 سم من الأرضية”.

وأضاف القرار: “بالنسبة للجزء الخلفي فهو الجانب الأيمن والأيسر وصندوق الأمتعة وجزء من الشمعات الخلفية بما لا يتجاوز 10 سم منها، و30 سم من أرضية السيارة الخلفية”.

وأوضحت الوزارة أنه “يتم تثبيت الجزء الأمامي أو الخلفي لدى الدوائر الفنية بمديريات النقل وفق المواصفات المذكورة شرط أن يكون الجزء المراد تبديله تضرر نتيجة تعرض المركبة لحادث مثبت بضبط شرطة أصولي”.

وذكرت الوزارة في قرارها أنه “يشترط في التبديل الكشف على المركبة قبل تثبيت الجزء، وتحديد فيما اذا كان الجزء المبدل يحمل أرقام أم لا، ليتم نقل الأرقام إلى مكان آخر في حال وجودها”.

ومن الشروط أيضاً “تقديم فاتورة من التاجر المستورد متضمنةً قيمة الجزء المبدل ورقم سجله التجاري وتاريخه وعلى مسؤوليته، مع ارفاق سجل تجاري ساري المفعول له”.

ولفت القرار إلى أنه “يمكن استبدال الجزء الأمامي والخلفي في آن واحد شريطة المحافظة على الجزء الأوسط من السيارة، لا سيما الأرضية، مع الحفاظ على النوع والطراز والشكل والأبعاد الأساسية للسيارة”.

يذكر أنه في حال تبديل الجزء الأمامي أو الخلفي أو كلاهما، الموجود عليها أرقام أساسية أو دق مراقبة سابق دون الحصول على موافقة مديرية النقل المختصة، فإنه يتم تطبيق التعليمات النافذة بهذا الخصوص”، بحسب ما أكد عليه القرار.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى