اقتصادالعناوين الرئيسية

النفط توقع عقداً مع شركة روسية للتنقيب في مياه طرطوس لنحو37 عاماً

صادقت وزارة النفط والثروة المعدنية على العقد الموقع مع شركة “كابيتال” محدودة المسؤولية الروسية للتنقيب عن النفط والذي يصل لحوالي 37 عاماً.

وتمت المصادقة على العقد بحسب صحيفة “الثورة” الرسمية، للتنقيب عن النفط “في البلوك البحري رقم واحد في المنطقة الاقتصادية الخالصة للجمهورية العربية السورية في البحر الأبيض المتوسط مقابل ساحل محافظة طرطوس حتى الحدود البحرية الجنوبية السورية اللبنانية بمساحة 2250كم”.

ومنحت الدولة السورية وفق الصحيفة “شركة كابيتال حقاً حصرياً في التنقيب عن البترول وتنميته في المنطقة المذكورة”.

وبينت الصحيفة أن “مدة العقد تقسم إلى فترتين الأولى فترة الاستكشاف ومدتها 48 شهراً تبدأ بتوقيع العقد ويمكن تمديدها ل 36 شهراً إضافية، أما الفترة الثانية فهي مرحلة التنمية ومدتها 25 عاماً قابلة للتمديد لمدة 5 سنوات إضافية”.

وأفادت الصحيفة أنه “فيما يخص تقاسم الحصص فالأمر مرتبط بسعر النفط والكميات المنتجة وكذلك الأمر فيما لو كان المنتج غازاً طبيعياً”.

يذكر أن العقد الموقع يعتبر الثاني بعد توقيع عقد الاستكشاف في البلوك رقم /2/ الموقع مع شركة “ايست ميد عمريت” والممتد من شمال طرطوس إلى جنوب بانياس بمساحة 2190كم، حيث تم الانتهاء من الدراسات والتقييم وتم تحديد مواقع أولية للحفر بانتظار إجراء الدراسات السايزمية الثلاثية الأبعاد.

يشار إلى أن أزمة محروقات عصيبة تمر على السوريين أدت لصعوبة في الحصول على البنزين والمازوت والغاز المدعومين مع توفر المواد المذكورة بأسعار عالية جداً عبر السوق السوداء.

وكانت وزارة التجارة الداخلية أصدرت مساء 15/3/2021 قراراً يقضي بتحديد سعر مبيع مادة البنزين أوكتان/ 95 /للمستهلك بـ2000 ليرة لليتر الواحد، وسعر البنزين الممتاز أوكتان 90 للكميات المخصصة على البطاقة الإلكترونية مدعوم وغير مدعوم بـ750 ليرة لليتر الواحد.

كما حددت سعر مبيع أسطوانة غاز البوتان المنزلي وزن 10كغ للمستهلك لتصبح 3850 ليرة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى