رياضة

الميركاتو الانكليزي بعيون السوريين

شهدت الايام الماضية اقفال سوق الانتقالات الصيفية باوروبا،وتحطيم الاندية الانكليزية في انفاقها حاجز المليار و 200 مليون جنيه استرليني( باوند)، نظراً لتحسن عوائد الاندية من حقوق البث التلفزيوني ، وبات البريميرليغ مجمع “خمس نجوم” بكل ماتعنيه الكلمة.

وكان لمانشستر ستي حصة الاسد في الانفاق، النادي تجاوز برحلته التسوقية الـ 166 مليون باوند، دفعها لضم الحارس برافو (15) مليون والبرازيلي غابرييل خيسوس (27) مليون و الواعد الالماني ساني (37) مليون وغوندوغان (20) مليون وضم ستونز( 47) مليون .

ويسعى مورينيو مع اليونايتد “الغائب عن الوعي” في المواسم الماضية، لاعادة الفريق لمنصات التتويج مجدداً، الشياطين الحمر انفقوا 145 مليون باوند للتعاقد مع المدافع بايلي(30 ) مليون و ضم بوغبا بمبلغ قياسي ( 89) مليون ومختيريان( 26)مليون، بينما ضم ابراهيموفيتش بالمجان.

و صرف تشيلسي مع الايطالي كونتي هذا الصيف 118 مليون باوند للتعاقد مع الفرنسي كانتي من ليستر (32 مليون) والمهاجم باتشوايي (33) مليون، وفي اليوم الاخير من السوق استرجع دايفيد لويز من باريس (33) مليون وتعاقد مع ماركوس الونسو بـ(23) مليون.

ومع فينغر انفق ارسنال 88 مليون باوند حيث ضم تشاكا(30) مليون، وبيريز(17) مليون وموستافي (35 )مليون ، ليفربول مع كلوب صرف 66 مليون باوند وتعاقد مع عدة لاعبين ابرزهم ماني 34 مليون والهولندي فينالدوم 25 مليون.

حامل اللقب ليستر صرف 61 مليون باوند وضم لاعبين ابرزهم الجزائري سليماني (29) مليون، واحمد موسى (16) مليون، وابقى الثعالب على محرز وفاردي ، بينما صرف توتنهام 70 مليون باوند وجلب المهاجم الهولندي يانسن من الكمار(17) مليون،وفيكتور وانياما (11) مليون، وقبل اغلاق السوق بقليل ضم سيسوكو بـ(30)” مليون.

والملاحظ أن هناك 11 نادياً من العشرين فريقا المنتمين للبريميرليغ حطموا الرقم القياسي السابق فى إنفاقهم في الميركاتو.

هاني سكر

وقال “هاني سكر” الصحفي الرياضي بموقع ” يورو سبورت ” لتلفزيون الخبر : ” أن مجمل الميركاتو قدم الصورة المنتظرة، الجميع توقع انتفاضة من الأندية بعد الموسم الماضي وبعد التعاقد مع مدربين من نمط خاص جداً”

وتابع “الأندية التي احتلت النصف التاني من جدول ترتيب الموسم الماضي دفعت لوحدها 280 مليون يورو وهذا رقم هائل،غوارديولا ومورينيو لايرغبان عبر مسيرتهما بالعمل بماهو متاح، دائماً يبحثان عن لاعبين مناسبين لتكتيكهم”.
واضاف “سكر ” : “اليونايتد حاول التنويع بالصفقات بحيث يبني عمود فقري جديد من رأس الحربة للوسط الى قلب الدفاع ، السيتي ضخ المال الكثير وحصد النتائج لأن غوارديولا لايلعب بأقل من 18-19 لاعباً جاهزاً، تشيلسي كان سوقه مخيب لحد ما، حاول استقدام قلب دفاع نجم، فشل بضم ستونز وكوليبالي، وكان ديفيد لويز وألونسو خيارات الدقائق الأخيرة”.
واتفق العديد من الشباب السوريون الذين استطلعنا رأيهم في تلفزيون الخبر على أن الميركاتوالانكليزي كان مميز جداً.

محمد

ويرى “محمد” وهو طالب في كلية “ طب الأسنان “ ومشجع لنادي تشيلسي “ان صفقة ضم سليماني الى ليستر كانت من الافضل، الجزائري جوهرة حقيقية، أرقامه التهديفيةممتازة وسعره جداً مقبول،أتوقع انه سيشكل مع فاردي ومحرز خط هجوم ناري “.
واضاف ” أحمد موسى كذلك لاعب ممتاز و سريع و لديه فنيات وبذلك سيكون بمقدور ليستر الاختراق اكثر من الطرفين، و محرز ستكون له الحرية الاكبر، أطراف ليستر بالمرتدات سيكون من شبه المستحيل ايقافها “.

عمر

ومن وجهة نظر المهندس “عمر مطره جي” المشجع لمانشستر يونايتد “ان صفقة انضمام المدافع بايلي لفريقه ستكون مفيدة جداً للفريق “ بايلي لاعب دفاع ممتاز، وحش، لا يخاف من اي التحام، ومانشستر بحاجة لقلب دفاع من هذا الطراز، وبعيداً عن اليونايتد ارى الصفقة التي تمت بالظل وهي انتقال يانوزاي لسندرلاند، اتوقع للاعب مسيرة ناجحة، وهو من افضل 3 لاعبين مراوغين بالدوري باعتقادي “.

ابراهيم

وقال الدكتور “ابراهيم شوار” وهو مشجع لارسنال ” ان الصفقة الافضل كانت انتقال ابراهيموفيتش لليونايتد والسبب باختصار ان الفريق كان لديه مشكلة بالتهديف منذ رحيل فان بيرسي، وابرا لديه خبرة طويلة في اوروبا ويمتلك بنية جسمانية تساعده جداً”.
واضاف المشجع الارسنالي “ان صفقة انتقال المهاجم البلجيكي بينتيكي من ليفربول الى كريستال بالاس واحدة من انجح الصفقات، اللاعب كان قنبلة تهديفية مع استون فيلا سابقاً، اسلوب لعب ليفربول لم يظهر مهارات اللاعب التهديفية، لاعب قناص واتوقع له معدل تهديفي جيد”.

غريس

وترى “غريس” وهي جامعية من انصار الليفر “أن صفقة انضمام السنغالي سيدو ماني الى ليفربول تعد واحدة من اهم الصفقات، رغم عدم مقارنتهااعلامياً بالصفقات التي جرت كابراهيموفيتش وبوغبا اعلامياً، ماني لاعب سريع ومهاري، مثل هذا اللاعب يخدم جداً اسلوب لعب ليفربول مع كلوب”.

مدنية

وتحدث “علاء مدنية” وهو من انصار اليونايتد للخبر” ان التعاقدات التي قام بها الستي تبدو على الورق جيدة، ضم المهاجم البرازيلي غابريل خيسوس باعتقادي كان استثنائياً، مهاجم شاب بمهارات استثنائية، من المشوق رؤية مهاجم برازيلي بالدوري الانكليزي، لم يسبق وأن رأينا مهاجميين برازيليين متألقين داخل انكلترا”.

جميل

ويقول “جميل سليمان” وهو طالب طب اسنان ومتابع للبريميرليغ ” مجيء الفرنسي كانتي صفقة اكثر من رائعة،وهو صاحب المعدل الافضل في قطع الكرات الموسم الماضي، وعامل رئيسي بتتويج ليستر، اضافة حقيقية للفريق ، وكذلك مختيريا سيضيف عمق هجومي ولديه حلول وامكانيات مهارية، وهو لاعب ليس كبير بالسن والمبلغ الذي دفع به معقول تماماً”.

 

الياس عبيد- تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى