محليات

الموارد المائية تنهي أعمال تعزيل جزء من نهر بردى

أنهت مديرية الموارد المائية في دمشق وريفها تعزيل نهر بردى بدءاً من عين الفيجة وحتى الجسر باتجاه بسيمة بتكلفة تزيد على 11 مليون ليرة سورية.

و قامت المديرية، بحسب صحيفة رسمية، “بتعزيل نهر الأعوج من مقسم الطبيبية حتى الهيجانة ومجرى فروع النهر في مناطق ريف دمشق، وذلك لإزالة الردميات والترسبات في مجرى النهر والحفاظ على المياه من الهدر، وتأمين وصولها إلى أراضي الفلاحين للاستفادة منها في ري المزروعات”.‏

و أنهت المديرية أيضاً أعمال تعزيل بعض المجاري والأقنية الرومانية لتأمين جريان المياه ضمنها والحفاظ عليها، بالإضافة للقيام بتعزيل بحيرة سد النبك في منطقة القلمون، وإزالة الرواسب والمخلفات والأنقاض من بحيرة السد وقناة المفيض لاستيعاب تدفق السيول وتأمين عمل السد بالشكل الأمثل.‏

وجاءت أعمال المديرية في إطار خطة عمل وزارة الموارد المائية لإعادة تأهيل البنى التحتية، وإصلاح ما خربه الإرهاب في منطقة نبع الفيجة، وبهدف إزالة الأنقاض التي تعوق جريان المياه في نهر بردى، وفق ما نقلت الصحيفة.

وكانت منطقة وادي بردى دخلت الحرب في في بداية شهر شباط من العام 2012 حيث بدأ الظهور المسلح في المنطقة، وكانت أغلب المجموعات تابعة لميليشيات “الجيش الحر”، بالإضافة لمسلحين أجانب دخلوا عبر الحدود اللبنانية، لتدخل بعدها فصائل أخرى كـ “جبهة النصرة” و”أحرار الشام”.

وقام المسلحون المتواجدون في وادي بردى خلال سنوات الحرب بقطع مياه نبع الفيجة عن دمشق 8 مرات من خلال تفجير خطوط المياه، وفي المرة الأخيرة قاموا بتلويث المياه بالمازوت أيضاً.

وبعد 37 يوماً من إنقطاع مياه الشرب عن العاصمة السورية دمشق، عادت منطقة وادي بردى في ريف دمشق لسيطرة الجيش العربي السوري، بعد عملية عسكرية نفذها، وانتهت بإتفاق يقضي بخروج المسلحين غير الراغبين بالنسوية باتجاه محافظة إدلب.

يشار إلى أن فروع نهر بردى التي تمر في مدينة دمشق تشهد تراكما كبيرا للأوساخ والبقايا في مجاريها، في منظر لا يليق بعاصمة أن تكون عليه.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى