محليات

الموارد المائية بحمص لتلفزيون الخبر: تشكيل لجنة سوريّة لبنانيّة لقمع التعديات على نهر العاصي

قال مدير الموارد المائية في حمص المهندس اسماعيل اسماعيل لتلفزيون الخبر إن “غزارة نهر العاصي انخفضت إلى مستوى أقل من 60% من المستوى الطبيعي في منطقة العميري على الحدود السورية – اللبنانية”.

وأوضح أن ذلك “نتيجة لقلة الهطولات المطرية والثلجية بالإضافة إى التعديات على مجرى النهر من الجانبين السوري واللبناني”.

وأشار اسماعيل إلى أن “مديرية الموارد المائية تقوم بجولات تفتيشية لإزالة التعديات في الجانب السوري، كذلك يتم التنسيق مع الجانب اللبناني للدخول إلى الأراضي اللبنانية وإزالة التعديات ضمن الأراضي اللبنانية بموجب اتفاقية سورية – لبنانية للحفاظ على حصة سوريا من مياه العاصي والتي تبلغ 80% بعد موقع جسر الهرمل”.

وبين مدير الموارد المائية بحمص أن “انخفاض مستوى المياه سيهدد عمل مصفاة حمص وقطاعات اقتصادية أخرى كمعمل السكر وشركة السماد وهذا الأمر دفع المديرية لإيجاد حلول سريعة كرفد بحيرة قطينة بخط مياه من سد زيتا”.

كما يتم العمل على حلول إضافية كحفر آبار داعمة في منطقة المصفاة واستجرار خط مياه مباشر من قطينة باتجاه المصفاة والتي تستهلك 500 ليتر / ثانية لزوم أعمال التبريد، بحسب المهندس اسماعيل.

وأشار اسماعيل إلى أن “اجتماعاً عقد في الفترة السابقة بين الجانبين السوري واللبناني وتم الاتفاق بموجبه على معالجة أوضاع الأقنية الخمسة وخاصة قناة توريد سد زيتا والسماح لعناصر القياسات والصيانة والاليات التابعة لمديرية الموارد المائية بحمص بالدخول الفوري إلى الأراضي اللبنانية عبر نقطة حوش السيد علي”.

وتابع اسماعيل”و تم الاتفاق مع الجانب اللبناني على تشكيل لجنة عمل مشتركة سورية – لبنانية لمعالجة التعديات على الأقنية واجراء القياسات اللازمة في مجرى النهر والأقنية المتفرعة عنه”.

وأضاف المهندس اسماعيل اسماعيل أن “أولوية المديرية هي تأمين مياه الشرب لمحافظة حماة عبر محطة التصفية الحدودية و يليها تأمين موارد المياه للقطاعات الصناعية ريثما يتحسن منسوب المياه في النهر”.

يذكر أن نهر العاصي يتشكل من ثلاث مجموعات من المنابع وهي مجموعة عين الزرقا وشوغير والهرمل من سفوح سلسلة جبال لبنان الغربية، ومجموعة ينابيع اللبوة وعين فلكية ورأس بعلبك من سفوح جبال لبنان الشرقية، ومجموعة منابع الزراعة قرب بلدة جوسية في شمال البقاع.

حيث يدخل بعدها إلى الأراضي السورية عند نقطة طاحونة العمرية في بلدة ربلة ويبلغ طوله حوالي 571 كم منها 46 كم في لبنان و 525 كم في سوريا ولواء اسكندرون المحتل.

وتختلف غزارة تدفق العاصي حيث تكون عند دخوله بحيرة قطينة 14 متر³/ثانية وفي نهاية سهل الغاب تكون غزارته 24 متر³/ثانية وعند أنطاكية 87 متر³/ثانية ويعود هذا غلى كثرة الروافد التي تصب في النهر وأهمها الكافات وقسطون والساروت وسلحب وأبو قبيس ووالبارد وعفرين و الأسود ونبع عين الزرقا.

محمد علي الضاهر – تلفزيون الخبر – حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى