العناوين الرئيسيةحوادث

“المكدوس” يتسبب باحتراق منزل في ريف حمص

قال مصدر في الدفاع المدني بحمص لتلفزيون الخبر أن” عمليات المديرية تلقت بلاغا عن اندلاع النيران في منزل سكني بقرية جبلايا في ريف حمص الغربي”.

وأضاف المصدر” توجه عناصر الدفاع المدني إلى المكان وتمكنوا من السيطرة على الحريق وإخماده، في حين لم يتسبب بأي إصابات واقتصرت الأضرار على الماديات”ّ.

وأردف أنه” تبين أن الحريق ناجم عن امتداد النيران من موقد مشتعل لسلق الباذنجان المخصص للمكدوس حيث امتدت النار ووصلت إلى بعض الأغراض في المنزل”.

وتشهد أسعار الباذنجان ارتفاعا هذا العام في حمص، حيث يتراوح سعر الكيلو الواحد بسعر الجملة بين 300_350 ليرة في سوق الهال، ومتوسط سعر( الشنتة) بين 20_25 ألف ليرة ما يشكل رقما كبيرا لاسيما على العائلات التي تقوم بصنع المكدوس بكميات كبيرة كمونة للشتاء.

ويبدأ صنع المكدوس عادةً في فترة تمتد من منتصف شهر آب حتى شهر تشرين الأول، ويخزن ضمن عبوات( قطارميز) مملوءة بالزيت وتمتد صناعته لمئات السنين، ويعتبر متجذرا في التراث السوري.

ويعتبر المكدوس من الأكلات السورية المصنفة ضمن المونة ومن الصعب غيابه عن موائدهم، إلا أن ارتفاع تكاليف مكوناته تنذر بصعوبة تأمينه كما في السابق، لاسيما أسعار الزيت والجوز، والتي رغم ذلك لن تمنع غياب هذه الأكلة المحببة في قلوب الكثير من السوريين.

عمار ابراهيم_تلفزيون الخبر_حمص

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى