العناوين الرئيسيةرياضة

المغرب يطالب بسحب قمصان منتخب الجزائر الجديدة

طالب المغرب شركة “أديداس” الألمانية الشهيرة للألبسة الرياضية، سحب القمصان الجديدة لمنتخب الجزائر لكرة القدم، بدعوى أن تصميمها مستوحى من نقوش “الزليج” المغربي ما عده “سرقة ثقافية”، بحسب وسائل إعلام.

وما إن كشفت شركة الملابس الرياضية الألمانية الشهيرة عن اللباس الجديد للمنتخب الجزائري عبر منصاتها الرسمية على مواقع التواصل، حتى تعالت أصوات مغربية احتجاجاً.

ونشر رئيس نادي المحامين بالمغرب، مراد العجوطي، “تغريدة” عبر حسابه على موقع “تويتر” جاء فيها أن: “وزارة الثقافة والشباب والاتصال، كلفته بتوجيه إنذار قضائي للممثل القانوني لشركة “أديداس” العالمية، في مقرها في ألمانيا”.

وأوضح المحامي أن ذلك بخصوص استعمال أنماط للتراث الثقافي المغربي “الزليج المغربي” في تصاميم خاصة بقمصان رياضية مع نسبها لبلد آخر، وهي الجزائر.

وأضاف في “تغريدة” أخرى: “قمنا بتنبيه الشركة إلى أن الأمر يتعلق بعملية استيلاء ثقافي ومحاولة السطو على أحد أشكال التراث الثقافي المغربي التقليدي، واستخدامها في خارج سياقها، مما يساهم في فقدان وتشويه هوية وتاريخ هذه العناصر الثقافية”.

يُذكر أن صفحة شركة أديداس على تويتر، أشارت في تغريدة ضمنتها صورة القميص الجديد لفريق كرة القدم الجزائري قبل أيام، أن تصميمه مستوحى من الأنماط الموجودة في “قصر المشور بتلمسان”.

وهذا القصر في الجزائر، وفق مختصين مغاربة تم ترميمه بأيادٍ مغربية، خلال ولاية الرئيس الجزائري الراحل، عبد العزيز بوتفليقة.

ويعتبر “الزليج” صناعة تقليدية رائجة في المغرب لبلاط تزينه رسوم ونقوش ملونة مختلفة، ويستعمل في أرضيات وجدران البيوت أو القصور والمساجد.

وليست هذه المرة الأولى التي تختلف فيها الجزائر والمغرب على مستوى الشعبين، حول موروث ثقافي مشترك، حيث سبق وأن اختلفوا حول لباس القفطان المعروف بالجزائر والمغرب.

وانتقد مغاربة دولة قطر أيضاً، في تشرين الثاني الماضي لاستخدامها صورة ترويجية لكأس العالم، نشرها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، لما تضمنته من “سرقة للتراث المغربي” على حد تعبير تعليقات مغربية غاضبة.

وتظهر الصورة التي نشرتها الصفحة الرسمية لكأس العالم بقطر نجوم كرة القدم يقفون أمام باب عليه شعار “قطر 2022″.

وقال مغاربة إن الأبواب الثلاثة التي تظهر في الصورة هي معمار مغربي أصيل، متهمين قطر بـ”سرقته” ونسبه إليها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى