العناوين الرئيسيةسياسة

المعلم يدعو إلى مناقشة الدستور الحالي قبل وضع دستور جديد

دعا وزير الخارجية وليد المعلم، إلى مناقشة الدستور السوري الحالي قبل البحث في وضع دستور جديد، مؤكدا أن “الدستور الجديد يخص أجيالا وعلينا ألا نتسرع في صياغته”.

وقال المعلم، لبرنامج “نيوزميكر” على قناة “روسيا اليوم”، إن “الدستور الحالي مميز.. وفي حال لم نتوصل مع الطرف الأخرى إلى اتفاق فلا مانع من مناقشة دستور آخر”.

وأشار إلى أن “الحكومة السورية لا تريد مناقشة دستور جاهز بل نضعه بندا بندا”، مؤكدا أن “وضع جدول زمني يجعل صياغة الدستور بشكل متسرع”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أعلن الاثنين الماضي عن التشكيل النهائي للجنة الدستورية السورية، مؤكدا أن اللجنة ستجتمع في الأسابيع المقبلة.

وقال غوتيريش “أعتقد أن إنشاء اللجنة يمكن وينبغي أن يكون بداية لطريق سياسي للخروج من الصراع نحو حل يستجيب للرغبات المشروعة لجميع السوريين”.

وبحسب خطاب غوتيريش الرسمي لمجلس الأمن فإنه من المقرر أن تجتمع اللجنة الدستورية للمرة الأولى بحلول تشرين الأول المقبل في جنيف السويسرية.

وشدد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون على أن الاجتماع الأول للجنة الدستورية سيكون بحضور كامل أعضائها.

وأضاف بيدرسون “سنرى ذلك، أولا سيكون لدينا اجتماع للـ 150، ثم اجتماع للـ45 الذين سيعدون مسودة اللجنة”، لافتا “هنا سيكون السؤال، كم الوقت يلزم الـ45 للجلوس واللقاء، وكم اجتماعا سيعقدون”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى