اقتصادالعناوين الرئيسية

المصرف المركزي: عملية التدخل متعددة الأوجه لإعادة سعر الصرف إلى التوازن السابق

كشف مصرف سوريا المركزي عن تدخله في سوق القطع الأجنبي من خلال اتخاذ عدة إجراءات في محاولة الى إعادة الاستقرار للسوق.

وأكد المصرف “على استمرار عملية التدخل متعددة الأوجه وصولاً إلى إعادة سعر الصرف في سوق القطع إلى مستويات توازنية سابقة”.

ونشر المركزي بيان عبر حساباته الرسمية جاء فيه: “إشارةً إلى التطورات الحاصلة في سوق القطع الأجنبي خلال الفترة الأخيرة السابقة وما حملته من تغيرات في سعر صرف الليرة السورية”.

وتابع البيان ” قام مصرف سورية المركزي باتخاذ مجموعة من الإجراءات للتدخل في سوق القطع الأجنبي في محاولة إلى إعادة الاستقرار وتحقيق التوازن فيه، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية”.

وأضاف البيان: “قامت هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والضابطة العدلية بالعديد من المهمات في مختلف المحافظات وتحديداً محافظات دمشق وحماة وحلب والتي أسفرت عن وضع يدها على مجموعة من الشركات والجهات التي تعمل بالمضاربة على الليرة السورية”.

وتابع البيان “وتم مصادرة كميات كبيرة من الأموال بالليرات السورية والدولار الأمريكي”.

ودعا المصرف المركزي المواطنين إلى عدم الانجرار خلف الشائعات والتي ترافقت مع طرح فئة الخمسة آلاف ليرة سورية.

وفي 24 كانون الثاني 2021، طرح مصرف سوريا المركزي ورقة الـ5 آلاف ليرة للتداول، وبيّن أنه قام بطباعتها منذ 2019، واليوم أصبح الوقت ملائماً لطرحها، لتسهيل المعاملات النقدية وتخفيض تكاليف طباعة العملة ومواجهة آثار التضخم.

وبعد طرح الفئة الجديدة، نفى مدير الخزينة في المركزي إياد بلال ما يشاع عن انهيار العملة، وأكد أنه طرحها يحقق الوفر للاقتصاد من خلال توفير تكاليف طباعة الأوراق النقدية، وتسهيل التداول بين المواطنين وسهولة التخزين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى