العناوين الرئيسيةمحليات

المصرف العقاري يعتزم رفع سقف قروضه

يعتزم المصرف العقاري رفع سقف قرض شراء المسكن، وعقود التدعيم والتوسع والترميم والإكساء وجميع القروض التقليدية، التي تتعلق بالعقارات ما بين 200 – 300%.

وقال مدير المصرف العقاري مدين علي، لصحيفة في تصريح لصحيفة “تشرين” الرسمية، إنه بحث مع المصرف المركزي العديد من المواضيع لتطوير عمل المصرف وتقديم التسهيلات للمواطنين، وكان منها رفع سقف قرض شراء المسكن إلى 15 مليون ليرة، بدلا من 5 مليون.

وأضاف “علي”، أن اقتراح رفع السقف بني على دراسة سوق العقارات، وملاحظة أن القروض منخفضة، ولا تمكن المشتري ولا المرمم ولا الراغب بالاكساء من تنفيذ مهمته بالكامل مع الأسعار المرتفعة جداً، متوقعاً أن يبت المركزي باقتراحه خلال الأسبوعين القادمين.

وذكر “علي” أن فوائد القرض والمدة المحددة لاسترجاعها لن تتغير بل ستبقى على وضعها الراهن، مع إلغاء شرط الادخار المسبق أو الوديعة الذي كان مفروضاً لمنح جميع أنواع قروضه، ومنح ميزة إضافية لمن يرغب بإبقاء الشرط وهي تخفيض معدل الفائدة المترتبة على القرض 1%.

وتوقّعت مصادر في المصرف العقاري خلال تموز 2019 أن يصبح سقف القرض السكني 15 مليون ليرة، مبيّنةً أن الزيادة المرتقبة للقروض السكنية ستكون بالتوازي مع تمديد مدته إلى 20 عاماً، لتلبي متطلبات المرحلة الحالية، إلا أن المصرف نفى حينها تلقيه أي قرار رسمي بذلك.

ويقدم المصرف 9 أنواع من القروض العقارية هي السكنية، الإنمائية، الاستثمارية، قروض الشراء، قروض البناء، قروض الاكساء، قروض التدعيم وإعادة الإكمال، قروض الجمعيات، المساكن الاصطيافية.

يذكر أن المصرف العقاري قرر في أيلول الماضي تعديل سقف القرض الإنمائي إلى 100 مليون ليرة لأصحاب الفعاليات الذين يعملون على شكل شخصيات اعتبارية بدلا من 10 ملايين ليرة وفق الضوابط المقررة من مجلس إدارة المصرف.‎

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى