اقتصادالعناوين الرئيسية

المصرف العقاري يدرس رفع سقف القروض السكنية مطلع عام 2021

أكد مصدر في المصرف العقاري وجود دراسة لرفع سقف القروض السكنية مع بداية 2021، بسبب حالة التضخم الحاصلة وارتفاع تكاليف البناء والترميم والإكساء وزيادة قيم العقارات.

وأضاف المصدر بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن “نحو 90% من طلبات القروض التي تصل لفروع المصرف هي قروض سكنية بمختلف أشكالها”.

وأشار المصدر إلى “امتلاك المصرف السيولة لمنح مختلف أشكال التسهيلات والقروض، وفق الضوابط التي يحددها المركزي”.

وأصدر المصرف العقاري في آذار 2020 التعليمات التنفيذية لمنح القروض السكنية بعد رفع سقفها، فأصبح قرض شراء عقار جاهز أو لم يكتمل بناؤه 15 مليون ليرة بدل 5 ملايين ليرة، وسقف قرض إكمال عقار منجز كامل هيكله 10 ملايين بدل 3.6 ملايين ليرة.

ويقدّم المصرف 9 أنواع من القروض العقارية هي: السكنية، الإنمائية، الاستثمارية، قروض الشراء، قروض البناء، قروض الإكساء، قروض التدعيم وإعادة الإكمال، قروض الجمعيات، المساكن الاصطيافية.

وفي منتصف تشرين الثاني 2020، أكد مدير المصرف العقاري مدين علي، تسجيل نحو 500 طلب لقرض سكني، منذ استئناف منح القروض مطلع أيلول الماضي، أي خلال شهرين ونصف الشهر تقريباً، وتم تنفيذ نحو 35% منها.

يشار إلى أنه يوجد في سوريا 6 مصارف حكومية، تعمل إلى جانب 14 مصرفاً خاصاً، وتعاني من فائض في السيولة (المبلغ القابل للإقراض)، حيث تجاوز 1,700 مليار ليرة (1.7 تريليون ليرة)، استناداً لكلام نائب حاكم المركزي محمد حمرة في 18 أيلول ٢٠١٩.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى