اقتصاد

المصرف الزراعي يلغي سقف قروضه

ألغى المصرف الزراعي سقوف القروض المحددة وفق جدول الاحتياجات، والتي اعتمدها منذ شهر أيار من العام 2018، حيث أصبح تحديد قيمة القروض تستند إلى التكلفة الفعلية للمشروعات المراد تمويلها.

وبيّن مدير عام المصرف الزراعي ابراهيم زيدان بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أنّ “تحديد قيمة القرض أصبحت بحسب الكلفة الفعلية للمشروعات المراد تمويلها، والمحددة بين 50 إلى 75% من إجمالي الكلفة، وبحسب طبيعة كل مشروع”.

ولفت زيدان إلى أن “الهدف من هذا الإجراء هو مراعاة التكاليف الرائجة والحالية للمشروعات واستقطاب مشاريع تنموية كبيرة، وخاصة المشروعات التي تتجه لترميم الثروة الحيوانية والمشروعات الزراعية الصناعية”.

وأوضح زيدان أن “ارتفعت تكاليف المشاريع التي يمولها المصرف لأكثر من 10 أضعاف، بسبب الحرب، وهو ما دعا لإعادة النظر في قيم التمويل التي يمنحها، والتوجه نحو فتح السقوف، ومنح تمويلات تتلاءم مع التكاليف والأسعار الرائجة حالياً”.

وتضمنت التعليمات التطبيقية لنظام عمليات المصرف الجديدة بحسب زيدان أنه ” إذا كانت عمليات المتعامل مع المصرف تتضمن اعتمادات متنوعة الآجال فإن الحدّ الأقصى للمتعامل يوزع على هذه العمليات بحسب تقدير المصرف”.

ولفت إلى أنه ” يؤخذ بالحسبان أرصدة قروضه السابقة في احتساب الحد الأقصى أصالة كفالة ووكالة، وضرورة استخدام كل قرض للغاية المخصصة له”.

وبالنسبة لقيمة قطع الغيار ونفقات إصلاح الآلات الزراعية والمحركات والمضخات المائية، قال ابراهيم إن ” مبلغ القرض الخاص بهذه الفئة، يحدد من قبل لجنة قرض الفرع في ضوء البيانات والوثائق التي يقدمها صاحب العلاقة”.

وفيما يخص مستلزمات المهن والحرف والصناعات المرتبطة بالتنمية الريفية، نوه ابراهيم إلى أنّ “تمويلها سيستند على الوثائق والثبوتيات الصادرة عن الجمعيات الحرفية أو المهنية والجهات الأخرى ذات العلاقة (شهادة حرفية، ترخيص بمزاولة مهنة).

وأشار ابراهيم إلى أنه “يتم تحديد مبلغ القرض الخاص بالمستلزمات الحرفية، من قبل لجنة قروض الفرع على ضوء الكشف المسبق والتكلفة الفعلية، بما لا يتجاوز معدلات التمويل الواردة في جدول الاحتياج، ولا يجوز التمويل لأكثر من غاية واحدة للمتعامل”.

وأكمل ابراهيم ” تم تحديد صلاحية لجنة الفرع بالنسبة للقروض الممنوحة للقطاع العام، بما لا يتجاوز 50 مليون ليرة للقروض القصيرة الأجل، بما فيها أرصدة القروض السابقة، وبما لا يتجاوز أيضاً 50 مليون ليرة للقروض بآجال متوسطة وطويلة الأجل بما فيها أرصدة القروض السابقة”.

يذكر أن المصرف الزراعي كان يسمح بمنح قروض قصيرة الأجل حتى سقف 40 مليون ليرة، ومتوسطة حتى سقف 80 مليون ليرة، وقروض طويلة الأجل حتى 200 مليون ليرة.

 

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى