محليات

المصرف الزراعي يرفع معدّلات تمويل الإنتاج النباتي والحيواني

أصدر مجلس إدارة المصرف الزراعي التعاوني قراراً باعتماد جدول الاحتياج الجديد المتضمّن تغيير معدلات التمويل، لتتناسب مع التكاليف الفعلية للإنتاج وارتفاع الأسعار.

وبيّن زيدان وفقاً لصحيفة رسمية أن جدول الاحتياج الجديد عُمّم على جميع فروع المصرف وبدأ العمل به منذ أيام، مشيراً إلى أن سقوف التمويل حالياً أصبحت 1000 ليرة للمتر البلاستيكي الواحد، بدلاً من 250 ليرة، و600 ليرة لرأس الفروج بدلاً من 200 ليرة.

وتابع زيدان “أما بالنسبة لتمويل مستلزمات زراعة المحاصيل الاستراتيجية من قمح وشعير، فقد ارتفعت بعد التعديل لـ6000 ليرة بدلاً من 1500 ليرة للدونم الواحد، ومستلزمات تربية الأبقار صعدت إلى 80 ألف ليرة للرأس الواحد، بدلاً من 20 ألفاً”.

و قال مدير عام المصرف إبراهيم زيدان أن هذه التعديلات استهدفت كل الفعاليات والغايات التي يموّلها المصرف الزراعي حالياً، بشقّيها النباتي والحيواني، إضافةً للصناعات الزراعية والمهن والحرف المرتبطة بالإنتاج الزراعي.

ونوّه مدير المصرف، إلى أن أبرز قرارات المصرف خلال العام الماضي، كانت استئناف التمويل لفروع المصرف في المناطق الآمنة، التي تتمكّن من ممارسة نشاطها الفعلي بشكل طبيعي ضمن مقرّاتها، بهدف تمويل خدمات الموسم الزراعي وتخصيص اعتمادات لمؤسسات حلج وتسويق الأقطان، وتجارة وتصنيع الحبوب وإكثار البذار والأعلاف، وفتح باب الاكتتاب على شراء الأبقار.

يذكر أن المصرف الزراعي التعاوني أعلن بداية العام الجاري عن نيّته تمويل قروض بمبلغ يصل لنحو 94.1 مليار ليرة خلال 2016، دون أن يأخذ بالحسبان الديون المتعثرة التي تجاوزت 8.5 مليار ليرة، والتي حصّل منها 2.2 مليار ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى