اقتصاد

المصرف التجاري السوري: السيولة عالية جداً وكافية لتأمين الدولار لكل المواطنين

قال أمين السر العام في المصرف التجاري السوري أيمن النجم إن “نسب سيولة المصرف عالية جداً، ولم تكن في يوم من الأيام كما هي عليه الآن، و كافية لتأمين كل متطلبات المواطنين واحتياجاتهم في شراء الدولار”.

وأوضح النجم بحسب صحيفة رسمية أن “السيولة لدى المصرف متاحة ليس فقط للوفاء بمتطلبات شراء العملات الأجنبية المتداولة سواء الدولار أم غيره من العملات، وإنما للوفاء بكل الالتزامات المترتبة الآنية أو المستقبلية والمتعلقة بمختلف العمليات المصرفية”.‏

و أكد النجم أن “المصرف التجاري يعمل بتوجيهات السلطات النقدية ممثلة بمصرف سوريا المركزي، الذي حدد جملة من الإجراءات لتنفيذ عمليات الشراء اليومي لمختلف العملات الأجنبية المتداولة”.

و قال النجم إن “المصرف لا يعاني مطلقاً أي نقص في السيولة، بل يتمتع بحجم ضخم منها”.

وأضاف النجم أن “كل طلبات السحب أولوية، ولكل المواطنين كما الشركات والمؤسسات، ولم يتوقف عن تلبية أي منها في ذروة الأزمة، ولن يتوقف الآن بعد أن وصلت سيولته إلى معدلات قياسية غير مسبوقة”.

ولفت النجم إلى أن “صرف المبالغ الكبيرة لا يستحق معادلها مباشرة، وبالتالي فليس لها أي تأثير على مستوى السيولة”.

وأوضح النجم أن “بعض الحالات الحاصلة في الضغط على السيولة المتوافرة في الفروع تكون نتيجة ساعات الذروة وكثافة عمليات شراء المصرف لمختلف العملات الأجنبية بالتوازي مع عمليات السحب المفاجئة والتي تكون أعلى من المعدل الوسطي الطبيعي”.

وتابع النجم “إضافة إلى الرواتب في موعدين اثنين من كل شهر في نهايته للموظفين وفي العشرين منه للمتقاعدين من مدنيين وعسكريين، والتي قد تؤدي مجتمعة في النهاية إلى نقص السيولة في أي فرع من الفروع”.‏

و أكد نجم أن “هذه الحالات استثنائية، يتم حلها في نفس اليوم مباشرة، بحيث يتم استدراك النقص الحاصل في السيولة من مركز السيولة لدى المصرف التجاري السوري أو من فائض السيولة لدى الفروع الأخرى أو عن طريق السحب من حساب المصرف لدى مصرف سوريا المركزي”.

وأكمل نجم “أما في حال اعتذار أي من فروع المصرف عن شراء القطع الأجنبي من المواطن، فيتم توجيهه من قبل الفرع نفسه إلى فروع أخرى قريبة قادرة على تلبية طلبه في شراء القطع الأجنبي منه”.

وأشار أمين السر العام في المصرف التجاري السوري إلى أن “أبواب الإدارة العامة للمصرف التجاري السوري مفتوحة وبشكل دائم لتلقي أي شكوى ومعالجتها بشكل فوري”.‏

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى