العناوين الرئيسيةكاسة شاي

المسبار الصيني ينجز مهمته على سطح القمر ويستعد للعودة

أعلنت وكالة الفضاء الوطنية الصينية، الخميس، أن مسبارها “شانغي 5” الذي أرسلته إلى القمر، أنهى عملية جمع عينات من سطح منطقة غير مستكشفة بعد، ويستعد للعودة بها إلى كوكب الأرض.

وحمل “شانغي 5″، بحسب “فرانس برس”، في حاوية خاصة العينات التي جمعها بعد هبوطه على سطح القمر، الثلاثاء، وأكدت وكالة الفضاء أن “عملية الحفر العلمي سارت كما هو مخطط لها”، من دون أن تعطي مزيداً من التفاصيل.

وقامت مهمة المسبار الصيني على جمع عينات من الغبار والصخور القمرية يصل وزنها إلى حوالى كيلوغرامين، خصوصاً عبر سبر السطح إلى عمق مترين، ومن المرجح أن تساعد هذه العينات العلماء، بعد أن يتولوا تحليلها، على تحسين فهم تاريخ القمر.

ووصفت وسائل إعلام صينية مهمة “شانغي 5” بأنها واحدة “من أكثر المهام دقة” في تاريخ برنامج الفضاء الصيني، كما أنها تتيح اختبار تقنيات جديدة لتحقيق مشروع إرسال رواد فضاء إلى القمر بحلول 2030.

وكان “شانغي 5” أطلق في 24 تشرين الثاني 2020 من جزيرة هاينان الاستوائية في جنوب الصين، ويفترض أن تصل هذه العينات إلى الأرض قبل منتصف كانون الأول الجاري.

يذكر أنه في حال تمكن المسبار من العودة بالعينات إلى الأرض، ستصبح الصين ثالث دولة تحقق هذا الإنجاز بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى