علوم وتكنولوجيا

المسامات الواسعة.. أسبابها وأساليب التخلص منها

يحوي الجلد بطبيعة الحال مسامات صغيرة بشكل طبيعي، لكن عندما تتجمع فيها الزيوت المفرزة من البشرة مع الأوساخ والغبار ومساحيق التجميل تنسد المسام وتتمدد بسبب هذه التراكمات.

ويشرح أطباء فريق “ميددوز” الطبي لتلفزيون الخبر، أن “المسامات الواسعة تظهر بشكل أكبر عندما تبقى هذه المسامات مسدودة ستتطور مع الوقت إلى حبوب وبثرات”.

ويعتبر التخلص من الأوساخ التي تؤدي إلى المسامات الواسعة بشكل نهائي نهائيا أمراً صعباً، لكن يمكن التقليل منها قدر الإمكان، من خلال اختيار منتجات البشرة المعتمدة على الماء عند أصحاب البشرة الدهنية.

وتقوم تلك المنتجات، وفقاً للأطباء “بفعل عازل وتمنع دخول الزيت إلى المسام، ويفضل تجنب المنتجات التي تحتوي على زيوت لأنها تزيد من كمية الزيت على الجلد فتظهر المسام أكبر مما هي عليه”.

وينصح الأطباء “بغسل الوجه في الصباح والمساء بالمياه الدافئة للتخلص من الزيوت والاوساخ المتراكمة في المسام”.

وينصح باختيار غسولات البشرة على شكل جل، لأنها الأكثر ملائمة للبشرة الدهنية، كذلك تقشير البشرة الدهنية مرة أو مرتين في الأسبوع لإزالة الأوساخ وبقايا الجلد الميتة التي تتراكم ضمن المسام.

ويلفت الأطباء إلى أن “أفضل منتجات التقشير هي التي تحتوي على حمض الساليسليك.

وينوه الأطباء إلى “عدم تقشير البشرة أكثر من مرتين في الأسبوع لأن التقشير الزائد يسبب جفاف الجلد ويجعل المسام تبدو أكبر”.

ويفيد استخدام مرطبات ملائمة لنوع البشرة والمطابقة لها بعد غسل الجلد وتنظيفه، ويمكن تطبيق قناع الطين ،الذي يتكون من الطين الأخضر والعسل مع أنواع مختلفة من الزيوت.

الجدير بالذكر أن أفضل خطوة للاهتمام بالبشرة والحفاظ عليها هي إزالة مساحيق التجميل بشكل يومي قبل النوم واستخدام الواقي الشمسي لمنع حدوث جفاف البشرة وزيادة حجم المسام .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى