اقتصاد

المركزي يوقف عملية نقل الذهب بين دمشق والقامشلي

أوقف مصرف سوريا المركزي قراره السابق القاضي بالسماح بنقل الذهب بين دمشق والقامشلي وفق أسس تم الاتفاق عليها وقتذاك مع نقابة الصاغة.

وقال حاكم مصرف سوريا المركزي الدكتور دريد درغام إن هذه الخطوة جاءت نتيجة جملة من النواحي التي درسها المصرف واقتنع بوجوب وقف عملية النقل، وخاطب المركزي مديرية الجمارك العامة لإيقاف عملية نقل الذهب بين المطارات التي كانت تتم بموجب القرار السابق.

وأوضح درغام وفقاً لصحيفة رسمية ان وقف نقل الذهب داخلياً عبر المطارات نجم عن المخاطر المحيطة بعمليات نقل الذهب وعدم القدرة على التأكد من تطابق عيار وكمية الذهب الكسر الذي يتم نقله الى دمشق او حلب مع عيار وكمية الذهب المُصنّع الذي يتم نقله خارج دمشق او حلب.

وتابع درغام “إضافة الى احتمالات تسرب كمية من الذهب الموجودة في دمشق او حلب الى المناطق غير الآمنة، وتأسيساً، كما تم الطلب بالسماح فقط بإدخال الذهب الى دمشق عبر مطار دمشق الدولي مع عدم السماح بإخراج الذهب إلا للحلي الشخصية وبحدود لا تتجاوز 200 غرام فقط”.

وسجل غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً سعر 20 ألف ليرة في حين بلغ سعر غرام الذهب من عيار 18 قيراطاً 17143 ليرة، أما الليرة الذهبية السورية سجلت سعر 165 ألف ليرة مقابل 720 ألف ليرة للأونصة الذهبية السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى