كاسة شاي

المرتديلا الحلبية مقبلات رمضانية على المائدة الحلبية

تعتبر المرتديلا أحد أنواع المقبلات، التي تحرص العائلة على تواجدها ضمن أطباق المقبلات خلال شهر رمضان.

وتعرف المرتديلا الحلبية بمذاقها المختلف عن أنواع المرتديلا الأخرى، وتفضلها معظم العائلات أثناء وجبة السحور، وتقدم على شكل مقبلات أو سندويشات.

وتُحضر المرتديلا الحلبية من لحم الهبرة الغنم المخفوق مع الثلج و الفستق الحلبي الدهنة والبيض والكعك والبهارات والثوم.

وتحتاج المرتديلا الحلبية، إلى كيلو لحمة غنم هبرة مخفوقة مع الثلج، و حوالي 100 غرام فستق حلبي، و حوالي 100 غرام دهنة مقطعة لشرائح طويلة، و حبتين بيض، وكعك مطحون 150 غرام، و ربع ملعقة صغيرة بهارات، و ملعقتين صغار ثوم مدقوق.

كما تحتاج المرتديلا الحلبية أيضا إلى باقة عطرية مكونة من الزعتر و الغار و البقدونس، إضافة إلى البصل، فصوص ثوم، والجزر و الفلفل أسود و عود قرفة و حب قرنفل و هيل، وإلى لترين ماء، و ملعقة صغيرة ملح، إضافة إلى خل العنب الاحمر أو خل تفاح حوالي 450 مل.

ولتحضير المرتديلا الحلبية، نقوم بتجهيز ماء السلق، ونضيف الخل والباقة العطرية مع قليل من الملح و تترك للغلي، ثم نقوم بخلط اللحمة مع الهبرة و البهارات و الثوم والبيض والكعك، حتى نحصل على مزيج متجانس.

و نحضر كيس نايلون، ونمده على طاولة، ونمد الهبرة في وسط الكيس، ثم نصف الفستق الحلبي والدهنة على شكل طولي، ثم تلف على شكل اسطواني، ثم نضع مزيج اللحمة والهبرة في ماء السلق بعد غليان الماء و تترك مع وضع الغطاء حوالي نصف ساعة.

وترفع المرتديلا من الماء بعد الاستواء، وتوضع مباشرة في مصفاة، ومن ثم نضع فوقها وزن ثقيل للتأكد من خروج الماء منها، تترك حتى تبرد، ويتم تقطيعها دوائر، وتقدم كسندويتشات أو كمقبلات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى