العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

“المرأة الخفاش”.. لا علاقة لمختبر ووهان ب”كوفيد-19″

كشفت عالمة فيروسات صينية، عن نتائج جديدة تشير إلى أن فيروس كورونا الذي تفشى حول العالم، لم ينشأ في مختبرها الواقع بووهان في الصين وذلك بحسب صحف عالمية.

وقالت مديرة مركز الأمراض المعدية الناشئة في معهد ووهان لعلم الفيروسات، شي جينجلي، إن فريقها أعاد مؤخرا اختبار العينات المأخوذة من عمال المناجم 2012، وثبت عدم إصابتهم بـ”سارس- كوف- 2″.

وشرحت العالمة الصينية المعروفة ب”المرأة الخفاش”، بشكل مفصل كيفية دراستها وفريقها لفيروس كورونا الخاص بالخفافيش والمعروف باسم “RaTG13” سنة 2012، نافية أن يكون مصدر فيروس كورونا المستجد.

وتعليقا على تلك النظريات، قالت شي وقتها إن الخفافيش ربما تكون المضيف الأولي لـ”سارس- كوف- 2″، دون تحديد المضيف الوسيط بين الخفافيش والبشر.

وفي آخر تحديث بهذا الخصوص من شي، الأسبوع الماضي، قالت العالمة إن فريقها جمع 13 عينة من أربعة عمال مناجم أصيبوا بمرض تنفسي غامض بعد إزالتهم لبراز الخفافيش بمنجم نحاس في نيسان 2012.

وأوضحت شي أن فريقها جمع عينات من حيوانات متنوعة قرب الكهف المذكور وبداخله بين عامي 2012 و2015 بما فيها الخفافيش والجرذان والبعوض، حيث عثر على فيروس الخفافيش “RaTG13” في إحدى العينات، وأودع تسلسل الجينوم لهذه العينة في قاعدة بيانات خاصة بذلك سنة 2016.

وأوضحت شي “في عام 2020 ، قمنا بمقارنة تسلسل سارس- كوف- 2 بتسلسلاتنا غير المنشورة لفيروس كورونا الخاص بالخفافيش، ووجدنا أنه يشترك في هوية 96.2 في المئة مع RaTG13 “.

وتابعت “الاختلاف البالغ 3.8 في المئة بالجينوم يعني أن فيروس الخفافيش التاجي استغرق عقودا ليتحول إلى سارس- كوف- 2”.

يذكر أن عدد الحالات المسجلة بفيروس كورونا في العالم بلغ 55،6 مليون حالة توفي منها 1،34 مليون فيما سجلت سوريا 7154 حالة إصابة منهم 372 حالة وفاة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى