اقتصاد

المدير التنفيذي لمشروع تعداد المنشآت الاقتصادية: جميع البيانات سرية ولا يسمح الاطلاع عليها

بدأت هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة التابعة لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بالتعاون مع المكتب المركزي للإحصاء بالأعمال الميدانية للتعداد الشامل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في عدة محافظات منها دمشق وريف دمشق واللاذقية وطرطوس والسويداء .

وأوضح المدير التنفيذي لمشروع تعداد المنشآت الاقتصادية والاجتماعية في سوريا بشار قاسم لتلفزيون الخبر أنه “تأتي أهمية تنفيذ هذا التعداد في الوقت الذي يتجه فيه بلدنا نحو إعادة الإعمار والنهوض بالاقتصاد والقدرات الوطنية” .

وتابع قاسم قائلاً “حيث يوفر هذا التعداد بيانات مؤشرات اقتصادية محدثة تستخدم حجر أساس في وضع التخطيط السليم لمرحلة إعادة الإعمار ورسم السياسات التنموية التحفيزية”.

وبيّن قاسم أن “جميع البيانات سرية ولا يسمح لأي جهة سواء أكانت مالية أو ضرائب أو تموين وحماية مستهلك أو تأمينات اجتماعية بالاطلاع عليها” مضيفاً “وسيتم استخدام البيانات بصورة إجمالية لحساب المؤشرات والأدلة المطلوبة دون النظر إلى فردية البيانات”.

وأردف قاسم “ويتم إنجاز الأعمال التحضيرية لتنفيذ هذا التعداد على المستويات الإدارية والفنية والمخططات والخرائط والتقسيمات الإدارية، بخطوات حثيثة بعد المصادقة على النظام المالي الخاص به، واعتماد موازنته من رئاسة مجلس الوزراء”.

وأكمل قاسم “وذلك لتهيئة السبل لتنفيذ المرحلة الميدانية منه ضمن الجدول الزمني المعتمد بالنجاح المأمول”.

وعن أبرز أهداف التعداد، قال قاسم “توفير إطار محدث ومتكامل للمنشآت الاقتصادية في هذه المحافظات لاستخدامه في مختلف المسوح الإحصائية الاقتصادية المنفذة بالعينة المتممة للتعداد وتلك المنفذة على أسس دورية”.

وتابع قاسم “وتوفير بيانات شاملة تعريفية واقتصادية عن جميع المنشآت في مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني، إلى جانب إطار دقيق ومبوب بأسماء جميع المنشآت الاقتصادية في أنشطة الصناعة التحويلية الكهرباء والغاز والماء”.

مردفاً “بالإضافة إلى حصر القطاع غير المنظم (الاقتصاد غير الرسمي) والوقوف على وضعه الراهن، وتمكين إجراء المقارنات المطلوبة مع السلاسل الاقتصادية السابقة بهدف قياس معدلات النمو الاقتصادي”.

وأفاد قاسم أن “الهدف الرئيس من تنفيذ التعداد توفير بيانات موثوقة وشفافة وتفصيلية حول المنشآت الاقتصادية والاجتماعية في محافظات دمشق وريف دمشق واللاذقية وطرطوس والسويداء” .

و أقيمت دورة تدريبية للمشتغلين الميدانيين (المعاونين) في تعداد المنشآت الاقتصادية والإجتماعية في محافظة طرطوس الأسبوع الماضي.

وتتركز الأعمال الميدانية للمعاونين في طرطوس على المراسلات الإدارية وتحضير خرائط، بالإضافة إلى تحضير دورة تدريبية للعدادين وعقود عمل لهم، حيث تم البدء بها يوم الخميس الماضي وستستمر حتى يوم 20 من شهر تشرين الثاني القادم .

ويبدأ العمل الميداني للعدادين في محافظة طرطوس يوم 25 من شهر تشرين الثاني وينتهي يوم 18 من شهر كانون الأول المقبل .

يُذكر أنه انطلقت الأعمال الميدانية للتعداد في مرحلتها الأولى يوم 14 أيلول الماضي، تلتها المرحلة الثانية التي استهلت بالدورات التدريبية للمشغلين الميدانيين في المحافظات المستهدفة، وستستمر الأعمال الميدانية للتعداد حتى نهاية العام الحالي.

علي رحال – تلفزيون الخبر- طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى