العناوين الرئيسيةصحة

المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية يتحدث عن الأوضاع الصحية في سوريا

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن السوريين يتعرضون لفاشيات الأمراض الفتاكة، مثل الكوليرا المتفشية حالياً في ست محافظات والتي أودت حتى الآن بحياة 23سخصاً وإصابة 253 بالعدوى وفقاً لوزارة الصحة.
وقال المدير الإقليمي لشرق المتوسط، د. أحمد المنظري إن حالات الإصابة بداء الليشمانيات تتزايد أيضاً في جميع أنحاء البلاد، وذلك في مؤتمر صحفي من دمشق بشأن الاحتياجات الصحية في سوريا.
وتابع “المنظرين”: “خلال الأيام الثلاثة الماضية في زيارتي هنا في دمشق ومحافظة درعا، لمست بنفسي الآثار المدمرة للحرب وعدم الاستقرار الاقتصادي والعقوبات على السوريين الأبرياء الذين ما زالت حالتهم الصحية في تدهور حتى الآن.”
وأشار إلى أن أكثر من 20 ألف طفل دون سن الخامسة في جميع أنحاء سوريا يعانون من سوء التغذية، ومنهم 1,500 طفل معرضون لخطر الإصابة بمضاعفات طبية.
وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا، د. إيمان شنقيطي، إن المخاطر التي يواجهها السوريون اليوم باتت أكبر من أي وقت مضى، بحسب وسائل إعلام.
وأوضحت “شنقيطي” أنه ضمن الجهود لمواجهة فاشية الكوليرا الحالية، وصلت شحنة من الأدوية والإمدادات قبل يومين فقط إلى مطار دمشق من المركز اللوجستي في دبي.
وقالت: “ستُوزع هذه الإمدادات، التي تكفي لتغطية ألفي حالة خطيرة و190 ألف حالة خفيفة، على المرافق الصحية في شمال شرق سوريا حيث تتركز الفاشية، كما يُتوقع وصول شحنة ثانية في وقت لاحق الأربعاء.”
وأكدت “شنقيطي” أن الأولوية القصوى في الوقت الراهن هي وقف انتشار هذا المرض الفتاك من خلال الاستمرار في دعم فرق الاستجابة السريعة، وتوسيع نطاق الترصد والاختبار وتتبع المخالطين”.
وأضافت: “مع تعزيز الوعي في المجتمعات المتضررة والمعرضة للخطر، حول سبل الوقاية، “كما نتعاون مع الشركاء في اختبار جودة المياه وتوزيع أقراص الكلور في المجتمعات المتضررة.”
يذكر أن منظمة الصحة العالمية حذرت منتصف أيلول الجاري من أن خطر انتشار مرض الكوليرا في سوريا “مرتفع للغاية” بعد الإعلان عن تسجيل إصابات في محافظات عدة مطلع الشهر الجاري، للمرة الأولى منذ العام 2009.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى