ثقافة وفن

المخرج باسل الخطيب: تصوير مسلسل حارس القدس دخل أيامه الأخيرة

قال المخرج “باسل الخطيب” إن ” تصوير مسلسل وفيلم حارس القدس، دخل مراحله الأخيرة، حيث سيتم الانتهاء منه خلال ثلاثة أيام، وسيتم عرض المسلسل خلال شهر رمضان، في حين سيعرض الفيلم قبله، دون وجود موعد محدد حتى الآن”.

وذكر المخرج، لتلفزيون الخبر أن ” المناطق التي صوّر فيها كانت ضمن ريف دمشق في مناطق قارة ويبرود وقطنا، وفي دمشق وحلب، حيث تم تصوير القسم الأكبر من العمل، وانتقل بعدها التصوير إلى طرطوس واللاذقية وصافيتا، ويستكمل التصوير حالياً في دمشق”.

وعن الفرق بين قصتي المسلسل والفيلم، بيّن الخطيب أن “المسلسل يتناول حياة المطران منذ طفولته وحتى وفاته، فيما يتناول الفيلم كبينة درامية تفصيلاً معيناً أو مرحلة معينة من حياته، فالبنية الدرامية والزمنية للفيلم تختلف تماماً عن بنية المسلسل”.

وقال الخطيب :”كان أصعب ما واجهنا خلال التصوير هو إيجاد مواقع تصوير مناسبة للأحداث، فالتغيير أصاب معظم المناطق التاريخية التي تناسب العمل، والذي تدور أحداثه في حلب وبيروت القدس وروما وأمريكا اللاتينية، فكان لدينا خارطة واسعة علينا إيجاد مناطق تصوير لها”.

وحول توقعاته بالنسبة للإقبال الجماهيري على العمل، اعتبر الخطيب أن ” العرض يحسم كل شيء، فهناك أعمال تؤمن لها كل الشروط المطلوبة من إنتاج وفنانين وإخراج وسيناريو وغيره، لكنها لم تحقق نجاحاً عند عرضها، على العكس من بعض الأعمال متواضعة الإمكانيات والتي تلقى نجاحا غير متوقع أحياناً”.

مضيفاً أن ” لحظة العرض هي لحظة الحقيقة التي تكشف كل شيء”. وأوضح الخطيب أن “العمل هو تكريم لمسيرة الرجل المناضل، رجل الدين المختلف عن أقرانه برؤيته وفهمه لطبيعة دوره في حياة شعبه، ولهذا تمت محاربته من قبل كثر، حتى من رؤساء الكنيسة بسبب اختلاف وجهات نظرهم معه”.

وكان العمل الذي بُدء بتصويره خلال الصيف الفائت، شهد اعتذار بعض الفنانين عن أداء أدوار فيه، كان أكثرها إثارة للجدل اعتذار الفنان غسان مسعود عن أداء شخصية المطران، تبعها تكهنات بتوقف العمل نهائياً، خاصة بعد انتشار أخبار تعزو الاعتذارات لأسباب مالية متعلقة بميزانية ضعيفة رصدت للعمل وأجور متدنية أعطيت للممثلين.

الأمر الذي نفاه مدير مؤسسة الانتاج التلفزيوني الدكتور”زياد الريّس” حينها، لتفزيون الخبر، معتبراً أن “الخارج من هذا العمل خاسر، فالمطران شخصية عالمية أممية وليست محصورة بسوريا فقط، فالعالم كله يعرف قصة المطران ونضاله لأجل القدس، وهذا العمل تنتظره دول عديدة، لمعرفة الحقائق التاريخية التي حصلت أو من بعض الرافضين والمستهجنين لفكرة العمل”.

وتقوم المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي بإنتاج المسلسل الذي يتناول سيرة المطران هيلاريون كابوشي (1922-2017) المولود في حلب، الذي أصبح مطراناً لكنيسة الروم الكاثوليك في القدس سنة 1965، واشتهر بمواقفه الوطنية، ويؤدي الفنان رشيد عساف فيه دور المطران الراحل.

رنا سليمان _ تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى