محليات

المحامي العام لمحافظة الرقة: 80% من سكان المحافظة نزحوا إلى المحافظات الآمنة

قال المحامي العام لمحافظة الرقة خليل العيدان إن “80% من سكان المحافظة نزحوا إلى محافظات أخرى، مثل دمشق وحماة واللاذقية”.

وأوضح العيدان بحسب صحيفة الوطن شبه الرسمية أنه “تم إحداث محكمة شرعية في العاصمة، وأخرى في حماة، وذلك نتيجة العدد الكبير من السكان النازحين”.

و بيّن العيدان أن “عدد أهالي الرقة المقيمين في دمشق تراوح بين 50 إلى 60 ألفاً، على حين في محافظة حماة بلغ عدد السكان النازحين نحو 20 ألفاً، وفي اللاذقية ثمانية آلاف، وحلب خمسة آلاف ومثلهم في طرطوس، و قسماً كبيراً منهم نزح إلى مناطق الريف”.

وأكد العيدان أن “عدداً كبيراً من أهالي الرقة يراجعون حالياً المحكمتين الشرعيتين المحدثتين، لتثبيت الزواج وللحصول على وثائق أخرى”.

وأضاف العيدان أن “هناك الكثير من الأهالي لم يخرجوا من المحافظة منذ سقوطها، وبالتالي كانوا يعانون عدم تثبيت الوثائق الثبوتية في مؤسسات الدولة”.

وكشف العيدان أنه “يومياً يصدر نحو ثلاث مذكرات كف بحث لأشخاص كانوا مطلوبين وتمت تسوية أوضاعهم، مشيراً إلى أن “هناك معاناة فيما يتعلق بموضوع الشق الجزائي نتيجة فقدان عدد كبير من السجلات المتعلقة بهذا الموضوع”.

وأضاف العيدان أن “نحو 570 سجيناً سابقاً كانوا محكومين بأحكام جنائية وجنحية مطلوبين حالياً، وقسم قليل منهم راجع القضاء، وتمت تسوية وضعه وهم المحكومون بأحكام جنحية بسيطة”.

ولفت العيدان إلى أنه “يتم القبض على أي محكوم بأحكام جنائية مثل تجارة المخدرات والقتل وغيرها من الجرائم”.

وبيّن العيدان أن “هناك معلومات عن قسم من الأضابير القضائية، ما زالت سليمة، حيث نقل تنظيم “داعش” قسم كبير منها، عندما سيطرة على المدينة عام 2013″.

وأضاف العيدان أن “المحكمة تعتمد مسألة ترميم الدعاوى وذلك بأن يُطلب من المواطن أن يقدم ما لديه من وثائق ثم عرضها على مجلس القضاء الأعلى للموافقة عليها”.

وأشار العيدان إلى أنه “تم تعيين القاضي محمد الحمود محامياً عاماً لريف دمشق، وهو قاض من الرقة ما اعتبره مختصون أنها سابقة، كما أنه مؤشر يدل على عدد قضاة الرقة الكبير في دمشق”.

يذكر أن تنظيم “داعش” كان احتل محافظة الرقة بالكامل عام 2013، واتخذها عاصمة لـ “خلافته”، وتبلغ مساحة المحافظة حوالي 1952 كم مربع، وبتعداد سكااني بلغ 650 ألف نسمة، حسب إحصائيات 2005، وتناقص العدد كثيرا بعد احتلال التنظيم لها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى