محليات

المجلس الصحي في محافظة الحسكة يناقش استعدادات الصيف

ناقش المجلس الصحي الفرعي في محافظة الحسكة بمبنى مديرية الصحة برئاسة محافظ الحسكة اللواء جايز الموسى واقع انتشار مرض اللايشمانيا الجلدية والتحضير لفترة فصل الصيف، التي تكثر خلالها حالات الإسهالات الصيفية وخاصة لدى الأطفال إلى جانب مناقشة ازدياد حالات الإصابة بعضات الكلاب الشاردة .

وتم خلال الاجتماع، الذي جرى بحضور مديري مديريات الزراعة والمياه والتجارة الداخلية والبيئة والسياحة ومجلس المدينة واتحاد الفلاحين، بحث الإجراءات الواجب اتخاذها من قبل هذه الجهات للتعاون مع مديرية الصحة في الحد من انتشار هذه الأمراض والوقاية منها.

وقدم مدير الصحة الدكتور محمد رشاد خلف شرحا عن مرض اللايشمانيا الجلدية وأنواعه وطرق الإصابة والعدوى والمناطق التي سجلت أعلى حالات للإصابة خلال العام الماضي، مبيناً “تزايد عدد الحالات نتيجة الظروف الراهنة لتصل إلى 13142 إصابة في عام 2017 مقارنة مع 234 إصابة فقط في عام 2007”.

وشدد الدكتور خلف على “ضرورة تعاون الجهات المعنية كافة في مكافحة العوامل الناقلة لهذا المرض مثل فأر الحقل ومكافحة الكلاب الشاردة والبعوض، والعمل على تحقيق الإصحاح البيئي السليم ومعالجة الصرف الصحي المكشوف، ومنع سقاية الخضراوات والفواكه من مياه الصرف الصحي، وغيرها من الإجراءات الهادفة إلى الحد من الإصابات”.

ولفت مدير صحة الحسكة إلى أن “جميع الحالات المصابة تلقت العلاج اللازم عبر المراكز الصحية، ويوجد في مدينة الحسكة خمس عيادات لعلاج حالات الإصابة بمرض اللايشمانيا الجلدية في المراكز الصحية بأحياء الصالحية وتل حجر وغويران والناصرة والنشوة”.

بدوره، محافظ الحسكة اللواء جايز الموسى قال لتلفزيون الخبر أنه “تم توجيه مجلس مدينة الحسكة و المؤسسات المختصة لإنشاء مرافق عامة ( دورات المياه ) في الحدائق و الشوارع بمدينة الحسكة، ومديرية الزراعة للعمل مع مجلس المدينة لإقامة حملة لمكافحة فأر الحقل و الجرذان و الحشرات”.

وأضاف المحافظ “سنقوم بحملة إعلامية لشرح أضرار التدخين و الأراكيل و أجهزة الموبايل على الشباب، كما وجهنا مؤسسة المياه بتوزيع حبات الكلور لتحلية المياه في القرى و البلدات في ريف محافظة الحسكة، و مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك للقيام بالجوالات الميدانية على المطاعة و محالات بيع الحلويات”.

يذكر أن وزير الإدارة المحلية والبيئة طالب من جميع المحافظات لتفعيل عمل المجلس الصحي الفرعي و اتخاذ الإجراءات اللازمة فيما يتعلق بتنفيذ حملات رش مكثفة ضبابية في الصباح الباكر و أواخر النهار و حملات رش رذاذي في كافة التجمعات السكنية و أماكن تجمع القمامة ومجاري الصرف الصحي و الأنهار باستخدام المبيدات المتوفرة.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى