اقتصادالعناوين الرئيسية

المالية تصدر تعليمات الزيادة على معاشات أسر الشهداء والمفقودين والمحالين على المعاش الصحي

أصدرت وزارة المالية التعليمات التنفيذية للمرسوم التشريعي رقم /5/ لعام 2020، القاضي بمنح أسر الشهداء والمفقودين والمحالين على المعاش الصحي من العسكريين وقوى الأمن الداخلي، زيادة شهرية على المعاش بمبلغ 20 ألف ليرة سورية.

و بموجب المادة الأولى من التعليمات يضاف “مبلغ 20 ألف ليرة سورية، لمعاشات ذوي الشهداء والمفقودين من العسكريين المشمولين بأحكام المرسوم التشريعي رقم /17/ لعام 2003 وتعديلاته، ومن قوى الأمن الداخلي المشمولين بأحكام المرسوم التشريعي رقم /2/ لعام 2012”.

و”يوزع على المستحقين وفق الأنصبة المحددة في القوانين والأنظمة الخاضعين لها”، وفقاً لما نشرته وزارة المالية عبر صفحتها على “فيسبوك”.

ونصت المادة الثانية على أن “مبلغ 20 ألف ليرة سورية يضاف للمذكورين في المادة الأولى ممن كانت نسبة العجز لديهم تبلغ 40% فما فوق، وناجمة عن الخدمة بسبب العمليات الحربية أو المشابهة لها أو نتيجة استهدافهم من قبل عصابة إرهابية أو عناصر معادية”.

ويستفيد من هذه الزيادة، بموجب المادة الثالثة، “ذوي الشهداء والمفقودين والمحالين على المعاش الصحي وفق النسبة المذكورة في المادة الثانية من المرسوم، إذا كانت حالات الاستشهاد أو الفقد أو الإصابة واقعة بتاريخ 15/3/2011 وما بعد”.

وبحسب المادة الرابعة، “تحسب الإعانة المنصوص عليها في المرسوم التشريعي رقم /18/ لعام 2019 قبل إضافة الزيادة المذكورة في المادة الثانية من المرسوم رقم /5/ لعام 2020”.

وتصرف النفقة الناجمة عن تطبيق أحكام المرسوم التشريعي بحسب المادة الخامسة، من “وفورات سائر أقسام وفروع الموازنة العامة للدولة، ومن وفورات موازنة المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات”.

وأضافت المادة أنه “بالنسبة لذوي الشهداء والمفقودين والمحالين على المعاش الصحي الذين يتقاضون معاشاتهم بطريق (حساب جاري – صراف آلي) يتم تحويل الزيادة مع معاش شهر نيسان لعام 2020”.

أما “بالنسبة لمن يتقاضون معاشاتهم بطريق دفتر قسائم معاشات فسيتم طباعة قسائم زيادة تشتمل على قسيمة عن شهر نيسان لعام 2020″.

و”4 قسائم كل قسيمة عن شهرين، تتضمن قسيمة عن شهري أيار وحزيران مستحقة الصرف في أيار، وقسيمة عن شهري تموز وآب مستحقة الصرف في آب”.

و”قسيمة عن شهري أيلول وتشرين الأول مستحقة الصرف في تشرين الأول، وقسيمة عن شهري تشرين الثاني وكانون الأول مستحقة الصرف في كانون الأول”.

ونصت المادة السادسة على أن “يعتبر المرسوم التشريعي رقم 5 لعام 2020 نافذاً بدءاً من الأول من نيسان لعام 2020”.

وكان الرئيس بشار الأسد أصدر، الأحد، المرسوم التشريعي رقم 5 القاضي بمنح أسر الشهداء والمفقودين والمحالين على المعاش الصحي لمن كانت إصابتهم بنسبة عجز تبلغ 40 بالمئة فما فوق من العسكريين وقوى الأمن الداخلي زيادة شهرية على المعاش 20 ألف ليرة سورية.

يذكر أن الرئيس الأسد أصدر في 21 تشرين الثاني مرسوما قضى بإضافة مبلغ 20000 ليرة سورية إلى الرواتب والأجور الشهرية المقطوعة لكل من العاملين المدنيين والعسكريين بعد إضافة التعويض المعيشي الممنوح لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى