محليات

المؤسسة العامة للبريد تعرض أقدم آلة بيع طوابع في سوريا بمعرض دمشق الدولي

عرضت المؤسسة العامة للبريد في الجناح السوري بمعرض دمشق الدولي بدورته الـ 59، آلة قديمة لبيع الطوابع البريدية تعود لفترة الخمسينات، كانت تستخدم لحصول المواطنين على الطوابع الداخلية والخارجية بشكل مباشر منها.

وشرح رئيس دائرة التسويق في المؤسسة العامة للبريد عمار محمد علي لتلفزيون الخبر أن “الآلة كانت قيد العمل في سوريا عام 1950، وهي سويسرية الصنع، وتخرج طابعين فقط، داخلي وخارجي، وهي الطوابع التي كانت لازمة في تلك الأيام لإرسال الرسائل البريدية داخل سوريا ولخارجها”.

وبين محمد علي أن “عمل الآلة توقف مع نهاية السبعينات، بعد أن أصبح هناك العديد من الطوابع البريدية اللازمة، وبالنتيجة أصبحت الطوابع توضع من قبل الموظفين بشكل مباشر وأسرع”.

وأضاف محمد علي: “تغير التعرفة الخاصة بالطوابع أيضاً، كان له دور في توقف العمل بهذه الآلة، التي تعتبر أثرية ومهمة جداً، وتحتفظ بها المؤسسة العامة للبريد بعناية شديدة لأهميتها التاريخية”.

وعن عمل المؤسسة بخصوص الرسائل البريدية التي كان السوريون يلجؤون إليها حتى بداية التسعينات، أشار محمد علي إلى أن “رمزية الرسائل لا زالت موجودة حتى الآن، رغم لجوء الناس إلى الوسائل التكنولوجية الجديدة المنتشرة، والتي أصبحت الوسيلة الأساسية والأسهل والأسرع للتواصل”,

ولفت محمد علي إلى أن “عمل مؤسسة البريد يعتبر كبير في إرسال الأوراق الرسمية والطرود البريدية، وعلى الرغم من وجود الشركات الخاصة، إلا أن هناك عدد كبير من المواطنين يفضلون المؤسسة على تلك الشركات”.

وشاركت المؤسسة العامة للبريد أيضاً في المعرض عبر مجموعة نادرة من الطوابع البريدية كطابع الاستقلال وطابع الرئيس شكري القوتلي وطابع ابراهيم هنانو، وغيرها.

وتقوم المؤسسة العامة للبريد بكافة أفرعها في المحافظات بتقديم خدمة الحوالات المالية، وهذه الخدمة انتشرت مؤخراً بشكل كبير، ولاقت قبولاً كبيراً وتوافداً من قبل المواطنين، بسبب سرعة التحويل مقارنةً بالشركات الخاصة، والأسعار المنافسة المنخفضة أيضاً مقارنةً بتلك الشركات.

نجلاء عجان – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى