اقتصاد

المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء : 5590 ميغا واط حجم الطاقة المولدة خلال النصف الاول من 2016

 

كشف تقرير صادر عن المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء أن إجمالي الاستطاعة المتاحة لتوليد الطاقة الكهربائية بلغ خلال النصف الأول من العام الحالي 5590 ميغا واط 52% منها وفرتها العنفات المركبة في جندر والناصرية وزيزون ودير علي وتوسع تشرين.

بينما وفرت العنفات البخارية 36% من هذه الاستطاعة بواقع 1880 ميغا واطاً توزعت في محطات محردة وبانياس وحلب وتشرين الحرارية والزارة، بينما وفرت العنفات الغازية نحو 12% وهو ما يعادل القدرة على تأمين 590 ميغا واطاً من محطات السويدية والتيم وتشرين الغازية وبانياس.

بينما أظهر التقرير أن حجم الإنتاج الكلي من الطاقة للفترة نفسها سجل نحو 19 مليار كيلو واط ساعي منها 14.2 مليار كيلو واط قادمة من الاعتماد على مادة الغاز في مجموعات الدورة المركبة والمجموعات البخارية والغازية ومجموعات غازية تعمل بالمازوت، ونحو 4.7 مليارات كيلو واط ساعي تمثل الإنتاج الكلي على الفيول أو المازوت.

كما أورد التقرير أن أهم المشاريع التي هي قيد التنفيذ من المؤسسة تتوزع على مشروع توسيع محطة توليد دير علي وإنشاء محطة توليد بدير الزور وتوسع محطة توليد تشرين البخارية وأيضاً توسيع محطة توليد جندر.

وأوضح التفرير أن هناك جملة من المشاريع قيد الإعلان أهمها توسيع محطة توليد الزارة بمجموعتين بخاريتين ومشروع محطة توليد في المنطقة الساحلية بدارة مركبة ذات محور واحد باستطاعة 350 ميغا واطاً ومشروع عنفات غازية محمولة عدد 10، ومشروع التوسع الثاني لمحطة توليد جندر دار مركبة ومشروع استبدال المجموعتين البخاريتين في بانياس.

وأورد التقرير أن مشاريع الطاقات المتجددة هي مشروع لتنفيذ محطة كهروشمسية باستطاعة 5 ميغا واطات في منطقة ديرعطية، وتنفيذ محطة كهروشمسية باستطاعة ألف ميغا واط وأيضاً توليد 5 ميغا واطات في جندر بينما توزعت المشاريع الريحية على تنفيذ محطة توليد ريحية باستطاعة 50 ميغا واطات في غباغب ومشروع لتنفيذ محطة توليد ريحية باستطاعة 50 ميغا واطاً أخرى في قطينة.

وسجل الإنتاج لمحطات توليد الطاقة الكهربائية بين العام 2009-2015 في عام 2009 حوالي 41 مليار كيلو واط متطور بعدها في عام 2010 لتسجل نحو 44 مليار كيلو واط، و46 ملياراً في 2011، ثم يبدأ إجمالي الإنتاج بالانحدار حيث سجل إنتاج عام 2012 قرابة 39 مليار كيلو واط وصولاً إلى 21 مليار في عام 2014 وقرابة 19 ملياراً خلال العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى