العناوين الرئيسيةسياسة

المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين ينطلق الأربعاء في دمشق

ينطلق المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين في قصر المؤتمرات بدمشق، الأربعاء، بمشاركة عدة دول بهدف وضع حد لمعاناة اللاجئين وتسهيل عودتهم إلى وطنهم سوريا.

وتتضمن أعمال المؤتمر الذي يستمر يومين عدة جلسات تتناول الوضع الحالي في سوريا وظروف عودة المهجرين وعوائق عودتهم، إضافة إلى خلق الظروف المناسبة لعودتهم، بحسب ما ذكرت وكالة “سانا”.

كما يناقش المؤتمر المساعدات الإنسانية واستعادة البنى التحتية والتعاون بين المنظمات العلمية والتعليمية وإعادة إعمار البنية التحتية للطاقة في سوريا في مرحلة ما بعد الحرب ويختتم بجلسة ختامية وبيان ختامي.

وكان الرئيس بشار الأسد أجرى اتصالاً عبر تقنية الفيديو، الاثنين، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث مؤتمر اللاجئين المزمع عقده يوم الأربعاء المقبل في دمشق.

وأكد الرئيس الأسد أن “الجزء الأكبر من اللاجئين يرغب بالعودة إلى سوريا بعد أن هيأت الدولة الظروف المناسبة لذلك ولدينا أمل أن يخرج مؤتمر عودة اللاجئين بنتائج مهمة”.

وتابع الرئيس الأسد “المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين مجرد بداية لحل هذه المسألة الإنسانية.. قضية اللاجئين قضية إنسانية بالنسبة لنا ولكم وللكثير من الدول ولكنها بالنسبة لنا قضية وطنية والمؤتمر الدولي لعودة اللاجئين مجرد بداية لحل هذه المسألة الإنسانية”.

وأضاف الرئيس الأسد “كل منزل في سوريا يهتم بقضية اللاجئين وهذا الموضوع أولوية بالنسبة لنا كحكومة خلال المرحلة القادمة خاصة بعدما تم تحرير جزء كبير من الأراضي وانحسرت رقعة المعارك بالرغم من استمرار الإرهاب”.

وكان معاون وزير الخارجية والمغتربين الدكتور أيمن سوسان أكد، الإثنين، أنه تم توجيه الدعوة إلى كل البلدان للمشاركة في المؤتمر باستثناء تركيا على اعتبار أنه “لا يمكن تأمل أي أمر إيجابي من قبل نظام أردوغان الداعم الأول للتنظيمات الإرهابية في سوريا” مبيناً أن بعض الدول تعرضت لضغوطات لثنيها عن المشاركة في المؤتمر.

وأشار سوسان إلى أن الصين وروسيا وإيران ولبنان ودولة الإمارات وباكستان وسلطنة عمان من بين الدول المشاركة في المؤتمر فيما تشارك الأمم المتحدة بصفة مراقب.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى