محليات

“اللايشمانيا” الجلدية تنتشر في الريف الغربي لمحافظة درعا

قال مدير صحة درعا الدكتور عبد الودود الحمصي إن “حالات الإصابة بمرض “اللايشمانيا” الجلدية تزداد في الريف الغربي لمحافظة درعا”.

وأوضح الحمصي بحسب صحيفة رسمية أن “إصابات مشخصة باللايشمانيا الجلدية ظهرت، وتركز معظمها في بلدة تل شهاب”.

وأضاف الحمصي أن “هذه المرة الأولى التي تظهر فيها إصابات بهذا العدد، حيث إن درعا تعد محافظة شبه خالية فيما سبق، من هذا المرض”.

وبيّن الحمصي أنه “لمحاصرة المرض، تم أخذ الموافقات اللازمة لإدخال العلاج اللازم بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، و التنسيق مع وزارة الصحة والجهات المختصة”.

بدوره قال رئيس دائرة الأمراض السارية والمزمنة في درعا الدكتور نايل الزعبي إن “الإصابات ظهرت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة”.

وأكد الزعبي أن “الكمية المدخلة لعلاج الحالات هي ألف فلاكونة “غلوكانتيم”، إلا أن زيادة عدد الإصابات قد تؤشر إلى وجود ذبابة الرمل الناقلة للمرض في تلك المنطقة”.

وأوضح الزعبي أنه “ربما تكون هذه الذبابة انتقلت ضمن أمتعة بعض العائلات الوافدة من المناطق الموبوءة بالمرض”.

ولفت الزعبي إلى أن “مديرية الصحة ستقوم بالتحقق من الحالات وتقصي وجود الذبابة لأن السيطرة على المشكلة تتطلب إلى جانب معالجة الحالات المصابة مكافحة الذبابة”.

و “اللايشمانيا” هو إصابة جلدية سطحية تسببها طفيليات “اللايشمانيا” التي تنقلها ذبابة الرمل من كائن حي مصاب ( إنسان – حيوان قارض ) إلى إنسان سليم، ويعتبر هذا المرض واحداً من الأمراض السارية الواسعة الانتشار في العالم .

و ذبابة الرمل هي ذبابة تتميز بحجمها الصغير (2– 5 مم) تنشط أثناء النهار فى الأماكن الظليلة و الرطبة أو في الأماكن المظلمة المهجورة، وتسبب مرض “اللايشمانيا” الذي ينتقل للإنسان بوساطة هذه الحشرة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى