علوم وتكنولوجيا

القيلولة تقلل فرص الإصابة بنوبة قلبية إلى النصف

وجد باحثون من مشفى “لوزان الجامعي” في سويسرا أن الأفراد الذين يأخذون غفوة نهارية مرة أو مرتين أسبوعياً أقل عرضة بنسبة ٥٠٪ لخطر النوبة القلبية.

وقال الخبراء، بحسب “الديلي ميل”، أن قلة النوم تزيد من خطر تصلب الشرايين، وتراكم الترسبات في شرايين الجسم، ما يؤدي لتضيقها وتصلبها.

وراقب البحث 3400 فرد تتراوح أعمارهم بين 35و 75 عاماً لمدة 5 سنوات، وحللوا العلاقة بين وتيرة القيلولة ومتوسط مدة الغفوة، وخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وحددت الدراسة، التي نُشرت في مجلة “هارت” البريطانية الطبية، خلال السنوات الخمس حدوث زهاء 155 نوبة قلبية أو سكتة دماغية، وارتبطت القيلولة مرة أو مرتين أسبوعياً بانخفاض الخطر إلى النصف تقريباً.

وقالت معدة الدراسة الدكتورة “نادين هاوسلر” أن الفريق درس العوامل المحتملة التي قد تؤثر على الدراسة، وأوضحت أن هذا الرابط يعتمد على العوامل المؤثرة المحتملة، مثل العمر ومدة النوم ليلاً، فضلاً عن مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

وكشف الباحثون أن الأفراد، الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً ويعانون من توقف التنفس الشديد أثناء النوم، ما يزالون معرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

الجدير ذكره أن أمراض القلب تعد ثاني أكبر سبب للوفاة عالمياً بعد أمراض السرطان حسب دراسة أجراها باحثون في جامعة “فيينا” الطبية في النمسا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى