العناوين الرئيسيةميداني

القوات الروسية تنتشر في قاعدة صرين بعين العرب

نشرت وسائل إعلام روسية تسجيلًا مصورًا، الجمعة 15 من تشرين الثاني، يظهر إنزالًا جويًا للقوات الروسية في قاعدة صرين الجوية في منطقة متراس بمدينة عين العرب (كوباني) شرقي سوريا، بعد أيام على انسحاب القوات الأمريكية منها.

ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية عن مسؤول في الشرطة العسكرية الروسية، أن وحداته العسكرية انتشرت في مطار صرين وقاعدته العسكرية التي أقامتها القوات الأمريكية بالقرب منه، في خطوة لحمايته والانتشار في المطار، بدلًا من القوات الأمريكية.

كما انتشرت مروحيات روسية في المطار إلى جانب الشرطة العسكرية وذلك لـ “منع الأمريكيين من تخريب مدرجه كما سبق أن فعلوا في مواقع أخرى”، وسط البحث عن متفجرات وعبوات ناسفة في القاعدة من قبل خبراء روس، بحسب الوكالة الروسية.

وكانت القوات الأمريكية انسحبت من قاعدة صرين الجوية بمنطقة عين العرب، الأربعاء الماضي، في إطار خطة واشنطن سحب قواتها وإعادة تموضعها في شرق الفرات، ما دفع القوات الروسية للانتشار في تلك القواعد على حساب القوات التركية التي تسعى لاحتلال المنطقة بعملية عسكرية.

وشهدت منطقة شرق الفرات تطورات متسارعة خلال الأسابيع الماضية، عقب بدء تركيا عدوانها عبر عملية “نبع السلام” وقرار واشنطن سحب قواتها من منطقة عمليات الجيش التركي، الأمر الذي أدى لدخول روسيا، في تسابق دولي للسيطرة عليها.

وكان المتحدث باسم قيادة مجموعة القوات الروسية في سوريا اللواء إيغور سيريتسكي قال إن “وحدة من الشرطة العسكرية الروسية، بدأت ظهر الأربعاء، تسيير دوريات على طول الحدود السورية التركية، في إطار مذكرة التفاهم المبرمة بين روسيا وتركيا لخفض التوتر في شمال شرق سوريا .

وأوضح المتحدث باسم قيادة القوات الروسية في سوريا أن الشرطة العسكرية لبلاده ستنشئ قاعدة في مدينة عين العرب الواقعة غربي منطقة عملية “نبع السلام” الخاضعة لسيطرة الجيش التركي”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت أن الجيش العربي السوري يعتزم إنشاء 15 نقطة مراقبة على طول الحدود مع تركيا. وقالت الوزارة إن نقاط المراقبة سيتم إنشاؤها وفقا للاتفاق الروسي–التركي.

وفي ظل إعادة الانتشار الأمريكي وتسيير الدوريات الروسية- التركية المشتركة، تشهد منطقة شرق الفرات معارك كر وفر بين جيش الاحتلال التركي والفصائل المسلحة التابعة له في سوريا، من جهة و”قسد” والجيش العربي السوري من جهة أخرى.

كما تسعى تركيا لاحتلال مناطق أكثر شرق الفرات، وخاصة في ريف مدينة تل أبيض بمحافظة الرقة، ومنطقة تل تمر بريف الحسكة، التي انتشرت فيها وحدات الجيش العربي السوري، بناء على اتفاق سابق بينها وبين “الإدارة الذاتية” في 13 من تشرين الأول الماضي.

يذكر أن وزارة الدفاع الروسية نقلت منظومات من الدفاع الجوي وطائرات حربية من قاعدة حميميم العسكرية في ريف اللاذقية إلى مطار القامشلي في الحسكة، الخميس الماضي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى