العناوين الرئيسيةصحة

القهوة الساخنة قد تقلل خطر الإصابة بالخرف

أفادت دراسة بأن القهوة يمكن أن تحمي العقل وتقلل من خطر الإصابة بمرض الخرف الذي يؤدي إلى تدهور الدماغ، بنسبة تصل إلى 65%.

وأوضحت الطبيبة ديبورا لي، بحسب مصادر إعلامية، عن دراسة فنلندية ذكرت أن عوامل الخطر القلبية الوعائية والشيخوخة والخرف تقدم حجة قوية لإضافة مشروب القهوة الساخنة إلى قائمتك اليومية.

وبدأت الدراسة في عام 1998 لاستكشاف عوامل الخطر التي يمكن أن تمنع الخرف، وذكرت دراسة CAIDE أن شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميا يمكن أن يحمي عقلك.

وصرحت الدكتورة “لي”: “الباحثون افترضوا في الدراسة أن هذا التأثير قد يكون بسبب حقيقة أن الكافيين أحد مضادات الأكسدة القوية”.

وتابعت “لي”: “في مرض ألزهايمر، يُعتقد أن الإجهاد التأكسدي يتسبب في ترسب بروتينا أميلويد بيتا وتاو المرتبطة بالمرض، وأظهرت الدراسات التي أجريت على القوارض أن الكافيين يمنع الإجهاد التأكسدي ويقلل من التهاب الأعصاب”.

وأضافت الطبيبة “لي” بأن مشروب القهوة يعتبر من فيتامين B3، الذي تم إنشاؤه في أثناء عملية التحميص، إلى أحماض الكلوروجينيك.

وأشارت “لي” إلى أن مكونات القهوة تلعب أدوارا مختلفة في صحة الدماغ، بالإضافة إلى التحكم في نسبة السكر في الدم.

وتتضمن الأعراض الأكثر شيوعاً للأشخاص المصابين بالخرف، حدوث تغيرات في المزاج، والاضطراب وفقدان الذاكرة.

و يواجه المصابون بمرض الخرف مشاكل في التواصل والكلام مثل نسيان الكلمات البسيطة واستخدام كلمات خاطئة.

يشار إلى أن الخلايا العصبية في الدماغ معرضة بشدة للإجهاد التأكسدي الذي يسبب التهاب الأعصاب، وتؤدي هذه العملية إلى تلف الخلايا العصبية وتعطيل آليات إصلاح الحمض النووي والتدمير الذاتي للميتوكوندريا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى