اخبار العالمالعناوين الرئيسية

القطط المتوحشة تهدد الحياة البرية في استراليا

تواجه أستراليا مشكلةً مع القطط المتوحشة، فبينما يزداد عددها عن الثمانية ملايين قط بري ومنزلي، فإنها تقتل المليارات من الكائنات الحية كل عام والعديد منها مهددٌ بالانقراض.

ولجأت أستراليا إلى السيطرة على القطط المتوحشة التي تتجول بحرية بالنظر إلى سلوكها، بحسب “BBC”.

وقالت البروفيسورة سارة ليج من الجامعة الوطنية الأسترالية: إن “معدل الانقراض هائل والقطط كانت السبب الرئيسي في انقراض ثلثي الثدييات في أستراليا”.

وأكملت البروفيسورة: “مع تراجع القطط يمكن الحد بشكل كبير من انقراض حيوانات محلية مثل الكنغر ليسير والكنغر الصاخب وفأر البندق الغربي”.

وتوجد في أستراليا قوانين للتعامل مع القطط الأقل خطورة، فيما أدى القلق بشأن تأثير تجوال القطط إلى تخصيص ما يقرب من ثلث المجالس مناطق خالية من القطط أو حظر تجول القطط أو وضع قواعد لاقتناء القطط.

وقالت رئيسة برنامج إدارة الآفات بام غراي: “الحظر الشامل فعال للغاية، لكن أيدي المجلس مقيدة عندما يتعلق الأمر بمزيد من الإجراءات الضرورية أيضا للحفاظ على القطط”.

ووضعت السلطات في إقليم العاصمة الأسترالية (ACT) نموذجاً يمكن تعميمه في كل أرجاء أستراليا فإلى جانب السجل الإلزامي للقطط تم توسيع ضواحي احتواء القطط في جميع أنحاء كانبيرا وفرض حظر تجول على جميع القطط التي ولدت بعد الأول من تموز الماضي.

وأشارت التقديرات إلى أن نحو ملياري من الثدييات والطيور والزواحف في أستراليا فُقدت أو أُصيبت أو نَزحت من موطنها الأصلي جراء كارثة حرائق الغابات التي شهدتها البلاد في صيف 2019-2020.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى