محليات

القضاء: تسجيل خمسة آلاف حالة زواج عرفي في الرقة

أعلن المحامي العام بالرقة خليل العيدان أن “ما يقرب من خمسة آلاف حالة زواج حدثت في محافظة الرقة، ولم تثّبت في المحكمة الشرعية، وهو ما يسمى بالزواج العرفي.

وأوضح العيدان بحسب صحيفة الوطن شبه الرسمية أن “هناك العديد من حالات الزواج تم تثّبيتها بالمناطق الآمنة”.

و بيّن العيدان أن “عدد السكان المقيمين في منطقتي السبخة ومعدان بريف الرقة بلغ أكثر من 175 ألف مواطن أو ما يعادل 55 ألف أسرة”.

و كشف العيدان أن “ما يقرب من 550 سجيناً محكوماً بأحكام جرمية مختلفة سواء أكانت جنحاً أو جناية، فروا من سجن الرقة المركزي مطلوبون بموجب نشرات شرطية”.

وأكد العيدان أن “نحو 15 سجيناً سلّموا أنفسهم وتمت تسوية أوضاعهم باعتبار جرمهم جنحة بسيطة”.

ولفت العيدان إلى أن “قسماً من السجناء المطلوبين مازال مقيماً بالرقة، ولكن بمناطق تسيطر عليها “قوات سورية الديمقراطية” والقسم الآخر هرب خارج البلاد”.

وكان العيدان صرّح سابقاً أن “نسبة كبيرة من المواطنين في الرقة تزوجوا ولم يثّبتوا زواجهم في المحكمة، منهم من أصبح لديه أولاد، و في حال تثّبيت زواجهم يحتاجون إلى تنظّيم ضبط، ثم التواصل مع السجل المدني، وهذا يحتاج إلى عودة الاتصالات وخصوصاً الإنترنت”.

يذكر أن “قوات سوريا الديمقراطية”، المدعومة من الولايات المتحدة و”التحالف الدولي”، سيطرت على الرقة في تشرين أول من العام الماضي، بعد مجازر ارتكبها طيران “التحالف” واستخدامه لأسلحة محرمة دوليا كالفوسفور الأبيض.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى