العناوين الرئيسيةمحليات

القبض على 15 شخصاً يتاجرون بقطع أثرية ثمينة جدا من تدمر والساحل السوري

ألقى فرع الأمن الجنائي في طرطوس القبض على مجموعة أشخاص بجرم المتاجرة بقطع أثرية حصلوا عليها من خلال التنقيب في ريفي طرطوس واللاذقية، ومدينة تدمر .

وأوضح مصدر مطلع لتلفزيون الخبر أنه ” منذ عشرين يوماً ومن خلال البحث والمتابعة تم إلقاء القبض على شبكة مؤلفة من 15 شخصاً بجرم المتاجرة بكميات كبيرة من الآثار الثمينة مختلفة الأنواع وتعود لعدة عصور” مبيناً أن “معظم المقبوض عليهم يعملون بتجارة الآثار حديثاً، ولا يوجد لهم أسبقية بهذا الموضوع”.

وأردف المصدر أنه “تم إلقاء القبض عليهم في بلدة دوير الشيخ سعد في محيط طرطوس، وفي قريتي مطرو وحريصون بريف المحافظة”.

وذكر المصدر أنه “لدى المقبوض عليهم العديد من إذاعات البحث، أحدهم بحقه 7 إذاعات بحث بجرم تعاطي وترويج المخدرات والسرقة، ومنهم من محافظة طرطوس والبقية من محافظتي اللاذقية وحماة “.

وأشار المصدر إلى أنه “بالتحقيق مع المقبوض عليهم اعترفوا بأنهم حصلوا على تلك الآثار من خلال التنقيب عليها في عدة مواقع في ريفي طرطوس واللاذقية، وموقع في مدينة تدمر بريف حمص أثناء تواجد المسلحين فيها”.

وأردف المصدر أنه “تمت مصادرة مجموعة كبيرة من القطع المتنوعة كانت بحوزتهم، منها أثرية وأخرى تراثية، وهي عبارة عن أواني زجاجية وفخارية ونقود مختلفة كالذهب والفضة والبرونز بالإضافة إلى تماثيل وتمائم وخواتم وأختام وأقراط ذهبية ومشابك شعر عاجية وسرج فخارية وبرونزية وأدوات زينة وغيرها”.

وأضاف المصدر أنه “بعد اعلام دائرة آثار طرطوس بالكميات المصادرة، تم الكشف على كامل القطع من قبل اللجنة المختصة لدى الدائرة، حيث تبين أن معظم هذه القطع هي أثرية وهامة جداً”.

ولفت المصدر إلى أن “القطع الأثرية تعود إلى فترات زمنية مختلفة وهي القرن الثالث عشر قبل الميلاد (أي البرونز الحديث) وإلى الحقبة الرومانية والبيزنطية والهلنستية والإسلامية”.

يُشار إلى أنه تم تسليم كافة القطع المصادرة إلى أمانة متحف طرطوس أصولاً، كما تم تقديم المقبوض عليهم إلى القضاء المختص أصولاً، بحسب ما ذكر المصدر .

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

 

May be an image of text        

 No photo description available.

May be an image of text

No photo description available.

No photo description available.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى