سياسة

القائم بأعمال السفارة السورية بالأردن: للأردن مصلحة في حل مشكلة الجنوب في سوريا

كشف القائم بأعمال السفير السوري في الأردن، أيمن علوش، أن “للأردن مصلحة مباشرة في حل المشكلة في الجنوب السوري، خصوصاً في ظل وجود مجموعات مسلحة على الحدود”.

وقال علوش لتلفزيون الخبر أن “مصلحة الأردن الأولى في حل المشكلة في الجنوب، هو وجود عناصر من “داعش” و”النصرة” على حدوده، والخلاص منها مصلحة”.

وأردف علوش “والمصلحة الثانية هي اقتصادية، فإغلاق الحدود أضر بتوريد المنتوجات الزراعية من الأردن لسوريا، وحل مشكلة الجنوب سيسمح له بإعادة التوريد، والسرعة في نقل المنتجات”.

وتابع علوش “وللأردن مصلحة أيضاً في المشاركة في إعادة الإعمار في سوريا، ولكن كل ذلك مرتبط بالحل في الجنوب، وهو ما نقله وفد اقتصادي اردني زار سوريا للقيادة الأردنية”.

وسورياً، أوضح علوش لتلفزيون الخبر أن “هناك كتل مسلحة تأخذ الأهالي رهائن لديها في الجنوب السوري، وهناك رغبة من أهالي الجنوب السوري بالعودة لحضن الوطن، وهذه الكتل تمنعها”.

وأضاف علوش “حل هذه الكتل بسيط، والدولة تبذل قصارى جهدها للحل بطريقة سلمية، مع عدم استبعاد الحل العسكري، وهو ما اتبعته الدولة في غير منطقة من البلاد”.

وبخصوص تحريف تصريحات له على وكالة أنباء روسية، أوضح علوش “أنا أعطيت تصريحات لوكالة “سبوتنيك” وهي واضحة جداً، ولكن تم ترجمتها للانكليزي، ثم إعادة ترجمتها للعربية ونقلتها وكالة “نوفوستي” محرفة”.

يذكر أن الجيش العربي السوري يحضر لمعركة في الجنوب السوري في درعا، حيث تنتشر عدة تنظيمات متشددة أبرزها “داعش” و”هيئة تحرير الشام” وبعض التنظيمات المنضوية في ميليشيا “الجيش الحر” الاسلامي المتشدد، والتي تتعاون مع “اسرائيل”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى