العناوين الرئيسيةمحليات

الفواكه تحلق وتطير في أسواق اللاذقية .. ومسؤول ينفي أن يكون للتصدير علاقة بالأمر

سجلت أسعار الفواكه في الأسواق المحلية بمحافظة اللاذقية ارتفاعات جديدة خلال الأيام القليلة الماضية، مع فقدان لبعض الأصناف، “رغم أنه موسمها”.

وبحسب نشرة أسعار الخضار والفواكهه الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك فإن أسعار الفواكه الصيفية تتراوح بين 2000 ليرة و 3500 ليرة سورية في الصالات التابعة لها، بحسب أصنافها.

في حين سجلت في الأسواق أسعارا تفوق الضعف، حيث بلغ سجل سعر كيلو الدراق بين 5000 و 7000 للصنف الممتاز، بينما سجل سعر كيلو الإجاص 4000 ليرة والخوخ ب2500 لل4000 حسب النوع، في حين اختفت أنواع كالكرز من السوق بشكل شبه تام وإن وجد بلغ سعر الكيلو 7000ليرة سورية.

بدوره، أكد فايز قسومة نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة السورية لتلفزيون الخبر أن ارتفاع الأسعار و ندرة بعض الأصناف يعود إلى ارتفاع كلفة الانتاج على الفلاح”

وأشار قسومة إلى أن ” ارتفاع أسعار المحروقات انعكس سلبا على تكاليف النقل وتواجد الأصناف في الأسواق”.

ونفى قسومة، خلال الاتصال، أن يكون التصدير هو سبب ارتفاع أسعار الفواكه أو انخفاض كمياته بالأسواق”، مؤكدا أنه يتم تصدير نحو 3000 طن من الخضر والفواكه منها نحو 1000 طن فواكه”.

وأشار قسومة إلى أن الآلية المتبعة في تصدير الفواكه تنحصر في الأنواع القادرة على التحمل للحفاظ على جودتها وخوفا من تلفها”، مبينا “أنه يتم الاعتماد على الفواكه القاسية أكثر من الناضجة تماما(المستويه).”

وأوضح قسومة “أن نسبة قليلة جدا من فاكهة الكرز يتم تصديرها وذلك جراء صعوبة توضيبه وتلفه بشكل أسرع من غيره من الفواكه الأخرى”.

يشار إلى أن محافظة اللاذقية سجلت خلال اليومين الماضيين ندرة في عرض فاكهة الكرز في أسواقها، وفقدانه من أسواق أخرى مع ارتفاع سعره في بعض المحال إلى 7000ليرة سورية للكيلو.

يذكر أن أهم مناطق زراعة الكرز هي أريحا و جبل الأربعين في ادلب وهذه المناطق خارجة عن سيطرة الدولة السورية منذ عدة سنوات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى