العناوين الرئيسيةثقافة وفن

الفلسطينية “دلال أبو آمنة” تطلق غداً ألبوم “نور” من ألحان السوري “كنان أبو عفش”

بالتزامن مع ختام فعاليات القدس عاصمة للثقافة الإسلامية، تطلق المغنية الفلسطينية “دلال أبو آمنة” غداً ألبومها الجديد “نور” الذي يضم أغانٍ من أشعار كبار المتصوفة وهو من ألحان الموسيقي السوري “كنان أبو عفش”، وذلك عبر حفل في مركز القدس على أن يعود ريعه لدعم البحث العلمي في فلسطين.

وقالت المغنية الفلسطينية ضمن مؤتمر صحفي عقد مؤخراً في رام الله “إن الألبوم الجديد رحلة موسيقية مع الشعر الصوفي تتضمن مقطوعات غنائية متواصلة على مدى 50 دقيقة لابن عربي وجلال الدين الرومي ورابعة العدوية والحلاج وابن الفارض”.

وأوضحت أن المختارات من أشعار جلال الدين الرومي جاءت بمثابة وصلات بين الأغاني الأخرى لأنها مترجمة عن الفارسية إلى العربية وليس لها قافية.

وعن فكرة الألبوم، بيَّنت دلال الحاصلة مؤخراً على شهادة دكتوراه في علم الأعصاب أن الفكرة بدأت قبل ثلاثة أعوام وأنها قدمت بعض أغانيه مؤخراً في كندا والولايات المتحدة وفرنسا، لكن الألبوم سيُطرح في مدينة القدس، موضحةً سبب اختيارها بأن الغناء الصوفي يلقى اليوم قبولاً كبيراً في العالم، وهو ما لمسته بنفسها من خلال العروض التي قدمتها في الغرب.

وقالت أبو آمنة: “هذا التزاوج الروحاني والصوفي يتطلب عمقاً في البحث العلمي في علم الدماغ، وعندما دخلت هذا المجال كنت أبحث عن الرابط بين الجسد والروح، ومشروع نور هو الروح”.

الألبوم الجديد من ألحان الموسيقي السوري وعازف التشيللو المميز “كنان أبو عفش” الذي أجرى مداخلة في المؤتمر الصحفي عبر تطبيق “سكايب” من الولايات المتحدة قال فيها إن اختيار كلمات أغاني الألبوم استغرق الوقت الأطول في التحضير له، ثم جاءت بعد ذلك مرحلة التلحين والتوزيع.

وعرضت دلال أبو آمنة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى، تسجيلاً مصوراً لإحدى مقطوعات الألبوم تضمنت رقصاً صوفياً، قائلةً: “يسعدني أن الجمهور في الحضرة الصوفية كان جزءاً من العرض خلال إطلاق الألبوم، إضافة إلى معرض للوحات فنية للفنانة سيسيل كاحلي من وحي الألبوم”.

يذكر أن دلال من مواليد مدينة الناصرة العام 1983، وهي تهتم بتقديم الأغاني الطربية وإحياء الفلكلور الفلسطيني، أسست مشروع “يا ستي” بالاشتراك مع مجموعة من النساء الفلسطينيات لإحياء أغاني الأعراس والحفلات في الأراضي الفلسطينية.

أما “كنان أبو عفش” فحاصل على شهادة الماجستير في آلة التشيلو من جامعة “دي بول”، وهو عضو في جمعية الموسيقيين العالميين وفي أوركسترا “شيكاغو”، من مواليد دمشق عام 1977 وتخرج من المعهد العالي للموسيقا ليبدأ رحلته العالمية حيث شارك كعازف مع العديد من الموسيقيين والفرق العالمية.

وقدم مع “ثلاثي دوكاتي” الذي أسسه ويضم إلى جانبه كل “ارون كي جونسون”، و”ريتشارد يونغ”، العديد من الحفلات على مسارح شهيرة مثل قاعة “كارنيغي هول”، قاعة “شيكاغو سيمفوني”، “المركز الثقافي في شيكاغو”، “كيندي سنتر”، وقاعة “رويس هول”.

 

بديع صنيج- تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى