العناوين الرئيسيةرياضة

الفريق السوري يشارك بالبطولة العربية السادسة لرياضة الروكبي في مصر على نفقته الخاصة

يشارك الفريق السوري للروكبي في البطولة العربية السادسة في مصر والتي ستقام في الشهر الثاني من عام ٢٠٢١، على نفقته الخاصة دون دعم أو تشجيع من الاتحاد الرياضي العام.

وتحدث اللاعب السوري محمد جركو، وهو أمين سر اللجنة العليا لرياضة الروكبي، عبر برنامج المختار الذي يبث عبر “إذاعة المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر، عن هذه الرياضة في سوريا حيث بدأت منذ العام ٢٠٠٤”.

وتابع “جركو” “اللجنة السورية العليا للروكبي تأسست بناء على قرار من المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام في ٢٠١٢، ومن خلال ذلك أصبح لدينا إمكانية لأن نكون مسؤولين عن تطوير رياضة الروكبي في سوريا”.

وأضاف “إضافة إلى المشاركة بالنيابة عن سوريا محلياً ودولياً وقارياً وآسيوياً”، مردفاً “أخذنا عضوية الاتحاد الآسيوي والاتحاد العربي وحالياً نقوم بتقديم أوراقنا للاتحاد الدولي”.

وأوضح أن “سوريا لديها مشاركتين للرجال ٢٠١٦ في اسيا وللسيدات في ٢٠١٨، ونحن نحاول المشاركة بكل البطولات لكن بالفترة الأولى كانت مشاركتنا محدودة لأن آسيا لم تمنحنا العضوية الكاملة”.

“حالياً نستطيع أن نشارك بتصفيات كأس العالم لأن الاتحاد الدولي اعتمد أوراقنا بعد أن ثبتت جدارتنا للعضوية وبناءً عليها دعينا للمشاركة بتصفيات كأس العالم، وحالياً سنشارك بكأس العرب في مصر”، بحسب “جوكو”.

وأوضح “جوكو” أن “عدد اللاعبين المشاركين بالبطولة ١٥ لاعباً ، وأنه يوجد في سوريا فرق محلية تمارس رياضة الروكبي للرجال”.

وأضاف كما أن “هناك ١٢ لاعباً محترفاً خارج القطر وموزعين بين الإمارات والفليبين وماليزيا ألمانيا والسويد واسبانيا واميركا وفرنسا، وهناك لاعبين محليين، يدربهم المدرب التونسي الذي تم استقدامه بخبراته الواسعة للتدريب وانتقاء اللاعبين.

بدوره، قال المدرب التونسي “ظافر القزاح” وهو مدرب سوريا للروكبي، عبر البرنامج، “كان هناك طمع إيجابي بمستوى لاعبي سوريا للروكبي، وهناك طاقات رياضية كبيرة في سوريا هذا ما نعمل عليه، ومطلوب من اللاعبين جهد جبار ليعطوا أكثر ما يمكن”.

وتحدث “القزاح” عن الصعوبات في هذه الرياضة، قائلاً: “أكبر صعوبة هي فضاء التدريب لأن هذه الرياضة فيها التحام حيث نحتاج لملعب خاص بالروكبي، نحاول استغلال عدة ملاعب مثل مدينة الفيحاء، لكنها لاتوفر الأريحية من ناحية أحوال الطقس والمساحة ولا يوجد أي سبب لهذه المشكلة”.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى