اقتصادالعناوين الرئيسية

الفاو: أسعار الغذاء العالمية تستقر عند أعلى مستوياتها خلال 10 سنوات

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) إن: “أسعار الغذاء العالمية ارتفعت للشهر الرابع على التوالي في تشرين الثاني، لتظل عند أعلى مستوياتها في 10 سنوات، مُتأثرةً بالطلب القوي على القمح ومنتجات الألبان”.

وتابعت المنظمة إن: “مؤشر أسعار الغذاء، الذي يتتبع الأسعار العالمية لأكثر السلع الغذائية تداولاً في العالم، سجّل 134.4 نقطة في المتوسط الشهر الماضي مقارنةً مع 132.8 نقطة في تشرين الأول”.

يُذكر أن قراءة تشرين الثاني هي الأعلى على المؤشر منذ حزيران 2011، وارتفع المؤشر على أساس سنوي بنسبة 27.3 في المئة الشهر الماضي.

وارتفعت أسعار المنتجات الزراعيّة بحدة العام الماضي بسبب انتكاسات المحاصيل وارتفاع الطلب.

كذلك، ارتفع مؤشر أسعار الحبوب 3.1 في المئة في تشرين الثاني بالمقارنة بالشهر السابق، وارتفع 23.3 في المئة على أساس سنوي، إذ سجّلت أسعار القمح أعلى مستوياتها منذ أيار 2011.

وبحسب “رويترز”، قالت الفاو إن أسعار القمح تدعمت بمخاوف بشأن أمطار في غير موسمها في أستراليا، وعدم التيقن بشأن تغييرات محتملة في إجراءات التصدير في روسيا.

وسجّل مؤشر منتجات الألبان أعلى زيادة شهرية فارتفع 3.4 في المئة عن الشهر السابق، وقالت الفاو إن مؤشر أسعار السكر ارتفع 1.4 في المئة على أساس شهري و 40 في المئة على أساس سنوي.

كما أضافت المنظمة أن مؤشر أسعار اللحوم انخفض للشهر الرابع على التوالي فتراجع 0.9 في المئة على أساس شهري، وهبطت أسعار الزيوت النباتية 0.3 في المئة عن الشهر السابق.

يُذكر أن منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) هي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، تقود الجهود الدولية للقضاء على الجوع، وتحقيق الأمن الغذائي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى