اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الفاتيكان يجرّد كاهناً لبنانياً من رتبته الكهنوتية

جرّد البابا فرنسيس الأول ومجمّع عقيدة الإيمان في الفاتيكان الكاهن اللبناني منصور لبكي من رتبته الكهنوتية، وأعاده إلى “الحالة العلمانية”، وذلك على خلفية التهم الموجهة إليه، والمتعلّقة باعتداءات جنسية بحق أطفال، بحسب بيان صادر عن أمين عام مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان.

وأصدرت محكمة الجنايات في “كاين”، غربي فرنسا، في تشرين الثاني الماضي، عقوبة بالسجن لمدة 15 عاماً في حقّ الكاهن “لبكي”، وذلك بعد إدانته غيابياً بتهم الاعتداء جنسياً على أطفال.

واشتهر “لبكي” بتأليفه التراتيل الكنسية، وكان مثالاً يركن إليه في المدارس الخاصة المسيحية، وشكّل في حقبات الماضي حالة وطنية لبنانية بعمله لصالح الأيتام قبل أن تظهر شهادات تؤكّد ممارساته بحق قاصرات في باريس في التسعينيات.

وامتنع لبنان عام 2016 عن تسليمه، بينما كان يحاكم غيابياً في فرنسا، وصدرت بحقه مذكرة توقيف دولية تطالب بتسليمه لمحاكمته على الأراضي الفرنسية، فيما اعتبر البطريرك الماروني بشارة الراعي عام 2016 أن هناك “حملة تجنٍّ على لبكي”.

يُشار إلى أن “لبكي” البالغ من العمر 81 عاماً، يعيش في لبنان بعيداً عن الأضواء، في دير تابع لرهبانية لبنانية، بحسب وكالة “فرانس برس”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى