محليات

الغرفة الفتية الدولية في اللاذقية JCI تطلق حملة (Let’s do it!) لتنظيف مدينة اللاذقية

نظمت الغرفة الفتية الدولية اللاذقية (JCI Lattakia) حملة (Let’s do it!) لتنظيف مدينة اللاذقية بالتزامن مع اليوم العالمي للنظافة.

و اجتمع يوم السبت 15 أيلول 2018 أكثر من 1500 شخص من الشباب السوري الفاعل في اللاذقية لتنظيف مدينتهم.

وتتبنى الغرفة الفتية الدولية اللاذقية الحملة العالمية؛ يوم التنظيف العالمي، كجزء أساسي من حملة Let’s do it.

وحملة Let’s do it هي حملة عالمية بدأت في أستونيا عام 2008 كحراك شبابي مدني، عندما توحد 50 ألف شخص معاً بالشراكة مع JCI Estonia لتنظيف البلد بأكمله في غضون خمس ساعات فقط ومنذ ذلك الحين Let’s do it! نشرت هذا النموذج “بلد واحد في يوم واحد” حول العالم.

وفي اليوم العالمي للتنظيف (World Cleanup Day) يقف الناس في 155 دولة ضد مشكلة القمامة العالمية وينظفون النفايات، ما يجعلها أكبر عمل مدني إيجابي يشهده العالم.

تخيلوا “موجة خضراء” تبدأ في نيوزيلندا وتنتهي في هاواي مع مئات الملايين من الأشخاص الذين يسعون لتحقيق التغيير الإيجابي معاً في نفس اليوم.

و قال محمد شموط الرئيس المحلي لغرفة اللاذقية لتلفزيون الخبر إن “الحملة لا تهدف فقط لتنظيف النفايات؛ بل تهدف أيضاً لتوحيد المجتمع العالمي، وزيادة الوعي وقيادة التغيير الإيجابي لتحقيق هدفنا النهائي (كوكب نظيف وصحي)”

وأوضح شموط أن ” JCI تبنت هذه الحملة العالمية لأننا نسعى لتحقيق رؤية الغرفة الفتية الدولية بأن تكون الشبكة العالمية الرائدة من المواطنين الفاعلين الشباب».

وعن الشراكات التي قامت بها JCI Lattakia لإتمام هذا اليوم؛ أوضحت نائب الرئيس لنطاق المجتمع سارة أبو حامد لتلفزيون الخبر “كنا حريصين على الحصول على دعم ومشاركة مجلس مدينة اللاذقية كشريك مهم في جمع وترحيل النفايات”

وتابعت “بالإضافة إلى المنظمات والجمعيات الشبابية الفاعلة على الأرض في محافظة اللاذقية وهي الهلال الأحمر العربي السوري واتحاد شبيبة الثورة، وكشاف سورية، والأمانة السورية للتنمية، وجمعية موزاييك للإغاثة والتنمية الإنسانية، وجمعية أسرة الإخاء، وجمعية سوق الضيعة”

وأكملت “كما شاركت معنا جمعية بشائر النور، وجمعية المساعي الخيرية، وجمعية مدى، وجمعية مكتبة الأطفال العمومية، وجمعية صناع السلام، وجمعية رعاية الطفولة، وجمعية تنظيم الأسرة، وجمعية كبارنا، ونادي الروبوتيك – جامعة تشرين، وفريق سيّار، وجمعية الأمل”.

وعن تنظيم هذا الحدث؛ قال إياد زعبلاوي منسق الحملة في اللاذقية لتلفزيون الخبر«حاولنا تغطية أكبر مساحة ممكنة من مدينة اللاذقية، إذ انطلقنا من محاور عدة على امتداد محافظة اللاذقية من حي الزراعة والشيخضاهر والكورنيش وغيرها لنلتقي في نقاط التجمع النهائية؛ دوار هارون، وحديقة العصافيري، والكورنيش الجنوبي”.

وأضاف زعبلاوي “توزعت لجنة المشروع على المحاور المختلفة لتقوم بدورها في التنسيق بين الجهات المشاركة وتوضيح خط السير بالإضافة الى دورها في المشاركة في تنظيف مدينتنا».

يُذكر إن الغرفة الفتية الدولية؛ منظمة عالمية غير ربحية للمواطنين الفاعلين الشباب ممَّن تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عاماً، منتشرة في أكثر من 5 آلاف غرفة في أكثر من 100 بلد حول العالم، يسعى أعضاؤها لخلق تأثير إيجابي من خلال القيام بمشاريع تعمل على تطوير الفرد ما ينعكس إيجاباً على المجتمع.

وتأسست الغرفة الفتية الدولية سورية عام 2004 تحت إشراف غرفة التجارة الدولية، وتضم حالياً سبع غرف محلية؛ في دمشق وحماة وطرطوس وحلب والسويداء وحمص واللاذقية.

وتأسست الغرفة الفتيَّة الدوليَّة في اللاذقية عام 2008 وتضم أكثر من 100 عضو، وتقوم بمشاريع مختلفة ضمن نطاقات العمل الأربعة؛ نطاق الأفراد والمجتمع والأعمال والدولي.

و حصلت غرفة اللاذقية ومشاريعها على عدة جوائز في المؤتمر الوطني لعام 2017 والذي عُقد في حلب، وأهم الجوائز هي جائزة أفضل غرفة في سورية لعام 2017.

سها كامل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى