محليات

الغرفة الفتية الدولية في اللاذقية “JCI” تطلق مشروع أنظمة الطاقة البديلة “Switch”

أطلقت الغرفة الفتية الدولية اللاذقية (JCI Lattakia) بالتعاون مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية – فرع اللاذقية، مشروع أنظمة الطاقة البديلة (switch)، وذلك في المتحف الوطني بمدينة اللاذقية.

وقال الرئيس المحلي للغرفة لعام 2019، هيثم شريتح لتلفزيون الخبر: إن “الغرفة الفتية الدولية في اللاذقية تعتبر الحصول على الطاقة النظيفة تحدياً يواجه العالم ككل”.

ونوه شريتح إلى أنه “لابد من لفت الأنظار إلى هذا التحدي في بلدنا، سواء من أجل فرص العمل أو تغير المناخ أواستثمار الطاقة المستدامة لتعزيز الاقتصاد المحلي”.

بدورها، قالت نائب الرئيس المحلي للغرفة لنطاق المجتمع، نغم خضور: إن “مشروع أنظمة الطاقة البديلة، ويهدف إلى نشر الوعي حول أهمية التوجه إلى أنظمة الطاقة البديلة، في ظل ظروف مناخية وبيئية واقتصادية يعاني منها العالم ويشجع الشباب على الابتكار وتطوير البحث العلمي”.

من جهتها، مديرة المشروع، مايا سعد أوضحت لتلفزيون الخبر أن “سويتش مشروع تحفيزي يسلط الضوء على أنظمة الطاقة البديلة، وسيكرم المشاريع والابتكارات الفائزة ويمنحهم جوائز قيمة”.

وتابعت سعد “نسعى من خلال دعوة المستثمرين لحضور المعرض، لتشبيك الفعاليات الاقتصادية مع المبتكرين الشباب على أمل تبنّي المشاريع الرائدة”.

وقال المشارك سومر محاميد، طالب هندسة طاقة، سنة خامسة: “قمت بتصميم روبوت يعمل عن بُعد لتنظيف ألواح الطاقة الشمسية التي تُنتج الكهرباء عن طريق الضوء”.

وأضاف المحاميد “هذه الألواح تتعرض للغبار والأوساخ، ما يؤدي لنقصان مردود اللوح بنسبة 25%، ما يغذي قرية كاملة تقريباً، لأنه لابد من المحافظة على كل واط تنتجه هذه الألواح قمنا بتصميم هذا الروبوت”.

وأردف أن “هذا الروبوت الذي يعمل بنظامي عمل، نظام جاف باستخدام الفرشاة لازالة أول طبقة من الغبار، و نظام عمل ثاني يعمل باستخدام المياه لتنظيف الألواح”.

وأشار المهندس محمد ياسين، اختصاص هندسة طاقة كهربائية، إلى أنه “قام بتصميم نموذج لتسخين المياه عن طريق الطاقة الشمسية، وجمع كافة النماذج السابقة، و تخلص من جميع العيوب الموجودة، فحصل على جهاز بمردود عالي و تكلفة منخفضة وتسخين سريع”.

وتابع ياسين “يختلف هذا النموذج عن النماذج الموجودة في الأسواق بأنه يتحمل ضغوطات، ويسخّن المياه بمعدل 60 درجة بالساعة، كما أن كلفته لا تتجاوز الـ 80 ألف ليرة “.

وقالت المشاركة مريم نبيل عدره، اختصاص بحوث بحرية لتلفزيون الخبر: “قمت بتصميم خلية وقود مايكروبية تعتمد على البكتيريا لتوليد الطاقة الكهربائية”.

ولفتت عدره إلى أن “فكرة التصميم هي التفاعلات والأكسدة ضمن هذه الحجرة وتولد الكهرباء، وفي الحجرة الثانية تحدث عملية تنقية للمياه”.

وأكملت المشاركة “هذا التصميم يعمل على تنقية المياه وتوليد الكهرباء في نفس الوقت، ويمكن استخدام هذا التصميم في محطات معالجة مياه الصرف الصحي، عن طريق استخدام الكهرباء التي تنتجها الخلية للمحطة، وفي الوقت نفسه تنقية المياه قبل أن تذهب إلى البحر”.

ويطلق مصطلح الطاقة البديلة على الطاقة المتجددة التي ستحل محل الوقود الأحفوري مثل البترول، والغاز الطبيعي، وهي طاقة أقل ضرراً على البيئة، وأكثر ديمومةً، لاعتمادها بشكلٍ أساسي على الموارد الطبيعية المتجددة.

يُذكر أن “الغرفة الفتية الدولية” منظمة عالمية غير ربحية، للمواطنين الفاعلين الشباب، منتشرة في أكثر من خمسة آلاف غرفة في أكثر من 100بلد حول العالم.

سها كامل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى