اقتصاد

الغربي: الوزارة قدمت الكثير من التسهيلات لشراء القمح من المناطق الساخنة

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد اللـه الغربي إن ” الوزارة قدمت تسهيلات لشراء القمح في المناطق الخارجة عن السيطرة حصراً”.

وأوضح الغربي، وفقاً لصحيفة محلية أن “الوزارة قدمت الكثير من التسهيلات والامتيازات لتشجيع الفلاحين لتوريد القمح من المناطق الخارجة عن السيطرة”.

و لفت الغربي إلى أن “هذه التسهيلات تمثلت من خلال دفع القيمة مع دفع أجور النقل للفلاح بحيث يكون الأمر مجدياً له، وقد تم توريد كميات من القمح من المناطق الساخنة”.

وبيّن الغربي أن “توريد القمح يتم بشكل أساسي من محافظة الحسكة، لكونها الخزان الأهم لمحصول القمح، حيث تم استلام أكثر من 131.7 ألف طن حتى الآن، وباقي الكمية من المحافظات الأخرى”.

و كشف الغربي أن “الوزارة ممثلة بالمؤسسة العامة للحبوب سوف تشتري كل ما يعرض عليها من القمح، حيث تم رصد مبلغ 70 مليار ليرة من الحكومة، وفي حال دعت الحاجة يتم رصد مبالغ إضافية للشراء فالمبلغ المرصود لا يعتبر مبلغاً نهائياً”.

وأكد الغربي أنه “تم تحويل أثمان المحاصيل إلى فروع المصرف الزراعي في المحافظات لمشتريات الأسبوع الأخير، وسيتم تسديدها خلال أيام قليلة، بحسب مشتريات كل محافظة”.

وأشار الغربي إلى أن “وزارة التجارة الداخلية تستلم الكميات التي تصل إليها، بانتظار تقرير وزارة الزراعة عن باقي الكميات التي يتم حصادها، لكون وزارة الزراعة لديها خريطة المساحات التي حصد محصول القمح فيها، وهي التي توجه الحصادات للانتقال إلى مساحات أخرى”.

يشار إلى أن كمية القمح التي تم توريدها لمراكز الحبوب التابعة للمؤسسة العامة للحبوب تجاوزت 224.5 ألف طن، بقيمة تجاوزت 30 مليار ليرة، حيث يتم استلام محصول القمح من الفلاحين في 25 مركزاً متوزعة في المحافظات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى